اهلا وسهلا بكـ زائر, لديك: 19 مساهمة .
آخر زيارة لك كانت في : .
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موقع المكتبة الرقمية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحياتنا جامعة المدينة العالمية بماليزيا Welcome to the Madinah International Universi تحياتنا جامعة المدينة العالمية بماليزيا Welcome to the madinah international University http://mediu.edu.my/
شارك اصدقائك شارك اصدقائك فتاوى نسائية (متجدد)
شارك اصدقائك شارك اصدقائك (مخلوق اسمه المرأة )
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تصميم لنشر المنتدى
شارك اصدقائك شارك اصدقائك لن يكون سلوكي خنجر في صدر الأسلام
شارك اصدقائك شارك اصدقائك بَيْنَهُمَا بَرْزَخٌ لَّا يَبْغِيَانِ
شارك اصدقائك شارك اصدقائك فكرة جميلة لقيام الليل
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الاسلام , لم يطلب منك الله أبدا أن تكون إنسان بلا ذنب
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المعالم الاسلامية
الخميس نوفمبر 13, 2014 7:41 pm
الثلاثاء نوفمبر 11, 2014 5:28 pm
الأربعاء سبتمبر 11, 2013 6:19 pm
الأربعاء سبتمبر 11, 2013 6:17 pm
الأربعاء سبتمبر 11, 2013 6:11 pm
الأربعاء سبتمبر 11, 2013 6:08 pm
الأربعاء سبتمبر 11, 2013 5:37 pm
الأربعاء سبتمبر 11, 2013 5:14 pm
الأربعاء سبتمبر 11, 2013 5:12 pm
الأربعاء سبتمبر 11, 2013 5:10 pm
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!

شاطر | 
 

 [شرح] حديث إِنَّ الحَلالَ بَيِّنٌ وَإِنَّ الحَرَامَ بَيِّنٌ

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محبة الصحابيات
member
member


المهنة: :
الجنس : انثى
العمر : 26
تاريخ التسجيل : 17/11/2011
عدد المشاركـات : 24
السٌّمعَة : 14

مُساهمةموضوع: [شرح] حديث إِنَّ الحَلالَ بَيِّنٌ وَإِنَّ الحَرَامَ بَيِّنٌ    الإثنين ديسمبر 05, 2011 2:32 am


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

شرح حديث إِنَّ الحَلالَ بَيِّنٌ وَإِنَّ الحَرَامَ بَيِّنٌ
عن أبي عبدالله النعـمان بن بشير رضي الله عـنهما، قـال: سمعـت رسـول الله يقول:

{ إن الحلال بيّن، وإن الحـرام بيّن، وبينهما أمـور مشتبهات لا يعـلمهن
كثير من الناس، فمن اتقى الشبهات فـقـد استبرأ لديـنه وعـرضه، ومن وقع في
الشبهات وقـع في الحرام، كـالراعي يـرعى حول الحمى يوشك أن يرتع فيه، ألا
وإن لكل ملك حمى، ألا وإن حمى الله محارمه، ألا وإن في الجـسد مضغة إذا
صلحـت صلح الجسد كله، وإذا فـسـدت فـسـد الجسـد كـلـه، ألا وهي الـقـلب }
.[رواه البخاري:52، ومسلم:1599].

في هذا الحديث تقسيم للأحكام إلى ثلاثة أقسام:

.1حلال بيّن كلٌّ يعرفه. كالثمر، والبر، واللباس غير المحرم وأشياء ليس لها حصر.

.2 حرامٌ بيّن كلٌّ يعرفه. كالزنا، والسرقة، وشرب الخمر وما أشبه ذلك.

.3 مشتبه لا يعرف هل هو حلال أوحرام؟ وسبب الاشتباه فيها إما: الاشتباه في
الدليل، وإما الاشتباه في انطباق الدليل على المسألة، فتارةً يكون
الاشتباه في الحكم، وتارةً يكون في محل الحكم.



الحرام : لغة هو الممنوع
شرعا : ما نهي عنه نهيا جازما

من فوائد الحديث قاعدة من قواعد الدين الحنيف و هي أن دفع المفاسد مقدم
على جلب المصالح في قوله صلى الله عليه وسلم : " فمن اتقى الشبهات فـقـد
استبرأ لديـنه وعـرضه " .

من أتقاها يعني تجنبها إلى الشيء الواضح البيّن؛ فقد استبرأ لدينه وعرضه.

استبرأ لدينه: حيث سلم من الوقوع في المحرم. ولعرضه: حيث سلم من كلام
الناس فيه؛ لأنه إذا أخذ الأمور المشتبهة؛ صار عرضة للكلام فيه، كما إذا
أتى الأمور البينة الواضح تحريمها.

ثم ضرب النبي صلى الله عليه وسلم مثلاً لذلك بالراعي راعي غنم أو إبل أو
بقر (( يرعى حول الحمى)) يعني حول الحمى الذي حماه أحد من الناس لا يرعى
فيه أحد، ومعلوم أنه إذا حمي؛ ازدهر وكثُر عشبه أو كثر زرعه؛ لأن الناس لا
ينتهكونه بالرعي، فالراعي الذي يرعى حول الحمى، يوشك أن يقع فيه؛ لأن
البهائم إذا رأت الخضرة في هذا المحمي، ورأت العشب، فإنها تنطلق إليه
وتحتاج إلى ملاحظة ومراقبة كبيرة.

ومع ذلك لو لاحظ الإنسان وراقب، فإنه قد يغفل ، وقد تغلبه هذه البهائم،
فترتع في هذا الحمى (( كالراعي يرعى حول الحمى يوشك أن يقع فيه)).


" ألا إن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله، وإذا فسدت فسد الجسد كله ألا وهي القلب"،
فيه رد على العوام الذين إذا نبهتهم على أمر شرعي هو مخلف فيه هدي نبيه
الكريم يقول لك أنا قلبي أبيض يعني سليم و يقول لك المهم النية ، فنقول له
إن من لوازم صلاح القلب صلاح الجسد و من لوازم صلاح الباطن صلاح الظاهر
فماله و فساد الظاهر دليل على فساد الباطن
إن صلاح حركة العبد الظاهرة بحسب صلاح حركة قلبه وباطنه، فإن كان قلبه
سليما ليس فيه إلا محبة الله ومحبة ما يحب الله، وخشية الله وخشية الوقوع
فيما يكرهه، صلحت حركات جوارحه كلّها، بخلاف ما إذا كان قلبه فاسدا، قد
استولى عليه حب الهوى واتباع الشهوات وتقديم حظوظ النفس، فإن كان كذلك
فسدت حركات جوارحه تبعا لقلبه لأنّها لا تتخلف عنه.


عباد الله القلب لا يخلو في كل أحواله من الفكر إما في واجب آخرته
ومصالحها، وإما في مصالح دنياه ومعاشه، وإمّا في الوساوس الباطلة والأماني
الفاسدة والمقدرات المفروضة، ومن كان يريد إصلاح قلبه فعليه أن يشغل فكره
بما فيه صلاحه وفلاحه المحقق. ففي باب العلوم والتصورات يشغله بمعرفة ما
يلزمه من التوحيد وحقوقه، وفي الموت وما بعده إلى دخول الجنة أو النار،
وفي آفات الأعمال وطرق التحرز منها .وفي باب الإرادات والعزوم يشغل قلبه
بإرادة ما ينفعه إرادته، وطرح إرادة ما يضره إرادته، وبذلك يكون فكر المرء
صحيحا، وقلبه سليما مطمئنا عامرا بالخير والصلاح
و إنما سمي القلب قلبا لتقلبه فكان صلى الله عليه وسلم يقول : يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك
أسأل الله أن يرفع قدرنا في الدنيا و الآخرة وأن يثبتنا على الحق






استغفر الله واتب إليه - سبحان الله وبحمدة سبحان الله العضيم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مهند
member
member


المهنة: :
الجنس : ذكر
العمر : 11
تاريخ التسجيل : 22/04/2010
عدد المشاركـات : 1504
السٌّمعَة : 9

مُساهمةموضوع: رد: [شرح] حديث إِنَّ الحَلالَ بَيِّنٌ وَإِنَّ الحَرَامَ بَيِّنٌ    الإثنين ديسمبر 05, 2011 5:31 pm

جـــــــــــــــــــــــــــــــــ الله خيرا ــــــــــــــــزاكم
وبارك فيكم ونفع بكم الإسلام والمسلمين
وجعل الجنة مثوانا ومثواكم

.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
محبة الصحابيات
member
member


المهنة: :
الجنس : انثى
العمر : 26
تاريخ التسجيل : 17/11/2011
عدد المشاركـات : 24
السٌّمعَة : 14

مُساهمةموضوع: رد: [شرح] حديث إِنَّ الحَلالَ بَيِّنٌ وَإِنَّ الحَرَامَ بَيِّنٌ    الإثنين ديسمبر 05, 2011 9:02 pm


آآمـــــيــــن
شكرا على المرور





استغفر الله واتب إليه - سبحان الله وبحمدة سبحان الله العضيم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
hadi moa
administator
administator


المهنة: :
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 19/04/2010
عدد المشاركـات : 2500
السٌّمعَة : 16

مُساهمةموضوع: رد: [شرح] حديث إِنَّ الحَلالَ بَيِّنٌ وَإِنَّ الحَرَامَ بَيِّنٌ    الإثنين ديسمبر 05, 2011 9:36 pm

جزاكم الله الف الف الف خير
وبارك فكم ونفع بكم

منها الى الاعلى باذن الله سيتم عمل البنر باذن الله وتركيبه ع جميع
الصفحات يوم الخميس باذن الله

::::::::::::::






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://al-islam.ahladalil.com
مسلم بحمد الله
member
member


المهنة: :
الجنس : ذكر
العمر : 28
تاريخ التسجيل : 05/12/2011
عدد المشاركـات : 2
السٌّمعَة : 0

مُساهمةموضوع: رد: [شرح] حديث إِنَّ الحَلالَ بَيِّنٌ وَإِنَّ الحَرَامَ بَيِّنٌ    الإثنين ديسمبر 05, 2011 9:42 pm

مشكووووووووووور منذ زمن وانا ابحث عن الشرح بارك الله فيكم

المنتدى رائع لكن الاستايل في بعض الايقونات ع صفحة الاعلى بالمنتدى لا يعملون
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
محبة الصحابيات
member
member


المهنة: :
الجنس : انثى
العمر : 26
تاريخ التسجيل : 17/11/2011
عدد المشاركـات : 24
السٌّمعَة : 14

مُساهمةموضوع: رد: [شرح] حديث إِنَّ الحَلالَ بَيِّنٌ وَإِنَّ الحَرَامَ بَيِّنٌ    الجمعة ديسمبر 16, 2011 11:22 am


سعدت بمروركم الطيب شكرا لكم




استغفر الله واتب إليه - سبحان الله وبحمدة سبحان الله العضيم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
hadi moa
administator
administator


المهنة: :
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 19/04/2010
عدد المشاركـات : 2500
السٌّمعَة : 16

مُساهمةموضوع: رد: [شرح] حديث إِنَّ الحَلالَ بَيِّنٌ وَإِنَّ الحَرَامَ بَيِّنٌ    الإثنين ديسمبر 19, 2011 3:51 am

ونحن نسعد اكثر






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://al-islam.ahladalil.com
الشيماء
member
member


المهنة: :
الجنس : انثى
العمر : 41
تاريخ التسجيل : 23/12/2011
عدد المشاركـات : 500
السٌّمعَة : 0

مُساهمةموضوع: رد: [شرح] حديث إِنَّ الحَلالَ بَيِّنٌ وَإِنَّ الحَرَامَ بَيِّنٌ    الأحد ديسمبر 25, 2011 2:07 am

جزاكم الله خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
[شرح] حديث إِنَّ الحَلالَ بَيِّنٌ وَإِنَّ الحَرَامَ بَيِّنٌ
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكـه ومنتدياتــ |الاسلام احلي دليل| :: || قــسـ( العلـوم الشـرعيـة )ــمـ || :: منتـدى السنـة النبويــة-
انتقل الى: