اهلا وسهلا بكـ زائر, لديك: 19 مساهمة .
آخر زيارة لك كانت في : .
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موقع المكتبة الرقمية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحياتنا جامعة المدينة العالمية بماليزيا Welcome to the Madinah International Universi تحياتنا جامعة المدينة العالمية بماليزيا Welcome to the madinah international University http://mediu.edu.my/
شارك اصدقائك شارك اصدقائك فتاوى نسائية (متجدد)
شارك اصدقائك شارك اصدقائك (مخلوق اسمه المرأة )
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تصميم لنشر المنتدى
شارك اصدقائك شارك اصدقائك لن يكون سلوكي خنجر في صدر الأسلام
شارك اصدقائك شارك اصدقائك بَيْنَهُمَا بَرْزَخٌ لَّا يَبْغِيَانِ
شارك اصدقائك شارك اصدقائك فكرة جميلة لقيام الليل
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الاسلام , لم يطلب منك الله أبدا أن تكون إنسان بلا ذنب
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المعالم الاسلامية
الخميس نوفمبر 13, 2014 7:41 pm
الثلاثاء نوفمبر 11, 2014 5:28 pm
الأربعاء سبتمبر 11, 2013 6:19 pm
الأربعاء سبتمبر 11, 2013 6:17 pm
الأربعاء سبتمبر 11, 2013 6:11 pm
الأربعاء سبتمبر 11, 2013 6:08 pm
الأربعاء سبتمبر 11, 2013 5:37 pm
الأربعاء سبتمبر 11, 2013 5:14 pm
الأربعاء سبتمبر 11, 2013 5:12 pm
الأربعاء سبتمبر 11, 2013 5:10 pm
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!

شاطر | 
 

 لن يكون سلوكي خنجر في صدر الأسلام الدرس السابع (( العفو ))

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الشيماء
member
member


المهنة: :
الجنس : انثى
العمر : 41
تاريخ التسجيل : 23/12/2011
عدد المشاركـات : 500
السٌّمعَة : 0

مُساهمةموضوع: لن يكون سلوكي خنجر في صدر الأسلام الدرس السابع (( العفو ))    الأحد ديسمبر 25, 2011 7:35 am



أزيكم ياأحلي اخوات في الدنيا
خلاص ياحبوبات
الدورة قربت علي الأنتهاء
أنهاردة درسنا عن
العــــــــفـــــــــو
أولا ماهو العفو
العفو هو التجاوز عن الذنب والخطأ، وترك العقاب عليه.
بمعني ... واحده اخطأت في حقك مثلا
وأنتي بقي عاوزة تاخدي حقك
أه ازاي تغلط في حقي وانا اسكتلها
هتقول عليا اني ضعيفه ماعنديش شخصيه
طيب ماتعفي عنها وتغفري لها
لا دي هتقول عليا أني ضعيفه لو عفيت عنها
وبعدين أعفي عنها ليه هو أنا ضعيفه
لا أنتي لو ضعيفه فعلا وسبتي حقك علشان السبب ضفعك
يبقي أنتي كده ماعفتيش عنها
أما لو كنت قويه وتقدري تاخدي حقك منها بأي طريقه
بس عفيتي عنها يبقي هو ده العفو عند المقدره
قال تعالى:
{وإن تعفوا وتصفحوا وتغفروا فإن الله غفور رحيم}
[التغابن: 14].
ويقول النبي صلى الله عليه وسلم:
(ما نَقصت صدقة من مال، وما زاد الله عبدًا بعفو إلا عزَّا، وما تواضع أحد لله إلا رفعه الله)
[مسلم
ويقول النبي صلى الله عليه وسلم:
(من كظم غيظًا وهو قادر على أن يُنْفِذَهُ دعاه الله
-عز وجل- على رُءُوس الخلائق
حتى يخيِّره الله من الحور ما شاء).
[أبو داود والترمذي وابن ماجه].
*نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
طيب أنتي عارفه أنك بعفوك عن الناس
بتكتسبي العزة من عند الله
وكمان كل اللي حوالكي بيحترموكي ويحبوكي
واللي اساء في حقك بعد ما بتعفي
عنه بيرجعلك ويعتذر أليكي
ده غير ايه
غير ان ربنا بعفوك عن الناس
بيغفر لك ذنوبك
{وليعفوا وليصفحوا ألا تحبون
أن يغفر الله لكم والله غفور رحيم}
[النور: 22].
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
وبتاخدي أجرك من عند الله
( فَمَنْ عَفَا وَأَصْلَحَ فَأَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ )
(الشورى: من الآية40)
يعني أنتي في الاخر كسبانه كسبانه
طيب هو أنتي مش عارفه
أن لما مش بتعفي عن اللي حواليكي وتسامحيهم
يبقي كده الشيطان بيضحك عليكي
حتي لو هما فعلا اسأوا وغلطوا في حقك
الشيطان طبعا مابيصدق ويفضل بقي
لا ماتعفيش عنها لا ماتسامحيهاش
لازم تاخدي حقك منها وأنتي ماشية وراه
قال رسول الله صلي الله عليه وسلم
{ إن الشيطان يجري في ابن آدم مجرى الدم في العروق}
صحيح البخاري .
يبقي بلاش نخلي الشيطان يضحك علينا
مانديلوش الفرصه
أحتسبي أجرك عند الله تعالي
انتي عمرك كله بتدعي أن ربنا يغفر لك ذنوبك
طيب انتي لما بتعفي عن الناس بتجيلك المغفرة من الله
{وليعفوا وليصفحوا ألا تحبون
أن يغفر الله لكم والله غفور رحيم}
[النور: 22].

هاه هتردي هذة المغفرة
ولاهتقبليها
لا لا هقبلها أن شاء اللهنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
يبقي أصفحي عن الناس حبيبتي
رجاء من الله أن يغفر لنا ذنوبنا
اعفي عن الناس لوجه الله
وأقهري الشيطان بفعلك هذا
لان عفوك لمن أساء أليك
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
يؤلمه اشد الإيلام
ده غير طبعا الاجر اللي بتاخديه
من عند الله عز وجل
قال تعالى :
{ فَمَنْ عَفَا وَأَصْلَحَ فَأَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الظَّالِمِينَ }
يالله أنتي عارفه يعني أجره عند الله
أجرك مش هيجلك من وزير ولا رئيس ولا ملك
أجرك هيجلك من ملك الملوك كلها
من عند الله .... عاوزة أيه أحسن من كده نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
أحتسبي ثواب الاقتداء بالله عز وجل
فالعفو هو صفه من صفات الله عز وجل
الله سبحانه وتعالي هو الذي يتجاوز عن المعاصي
قال الله تعالى :
{ إِن تُبْدُواْ خَيْرًا أَوْ تُخْفُوهُ أَوْ تَعْفُواْ
عَن سُوَءٍ فَإِنَّ اللّهَ كَانَ عَفُوًّا قَدِيرًا }
الله عز وجل بعفو عن ذنوب التائبين ويغفر لهم ذنوبهم
وكان من دعاء النبي صلى الله عليه وسلم:
(اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعفُ عني)
[الترمذي].

يؤلمه اشد الإيلام
ده غير طبعا الاجر اللي بتاخديه
من عند الله عز وجل

قال تعالى :
{ فَمَنْ عَفَا وَأَصْلَحَ فَأَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الظَّالِمِينَ }

يالله أنتي عارفه يعني أجره عند الله
أجرك مش هيجلك من وزير ولا رئيس ولا ملك
أجرك هيجلك من ملك الملوك كلها
من عند الله .... عاوزة أيه أحسن من كده نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
أحتسبي ثواب الاقتداء بالله عز وجل
فالعفو هو صفه من صفات الله عز وجل
الله سبحانه وتعالي هو الذي يتجاوز عن المعاصي

قال الله تعالى :
{ إِن تُبْدُواْ خَيْرًا أَوْ تُخْفُوهُ أَوْ تَعْفُواْ
عَن سُوَءٍ فَإِنَّ اللّهَ كَانَ عَفُوًّا قَدِيرًا }

الله عز وجل بعفو عن ذنوب التائبين ويغفر لهم ذنوبهم

وكان من دعاء النبي صلى الله عليه وسلم:
(اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعفُ عني)
[الترمذي].
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

وقد ربي الله سبحانه وتعالي
رسوله الكريم علي العفو
فقال الله لرسوله :
(خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ)
(لأعراف:199)
خلينا تقتدي برسولنا صلي الله عليه وسلم
وبجميع الانبياء في عفوهم عمن ظلموهم واسأوا إليهم
مع قدرتهم عليهم فهولاء خير البشر
يتركون العقوبه لوجه الله
احنا بقي مين علشان نتعالي عن
العفو ونعتبره مذله ومهانه
انتي لما بتعفي عن الناس قمتي بعبادات كثيرة
وصلتي مامر الله به أن يوصل .. وصلتي رحمك
اذا كان المعفو عنهم من الرحم
عفوك هذا يدل عبادة الخوف من الله
وكمان الصبر.. الصبر علي الاساءة
وبهذا أصبحت ممن يدرءون بالحسنة السيئة
وقد ربي الله سبحانه وتعالي
رسوله الكريم علي العفو
فقال الله لرسوله :
(خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ)
(لأعراف:199)
خلينا تقتدي برسولنا صلي الله عليه وسلم
وبجميع الانبياء في عفوهم عمن ظلموهم واسأوا إليهم
مع قدرتهم عليهم فهولاء خير البشر
يتركون العقوبه لوجه الله
احنا بقي مين علشان نتعالي عن
العفو ونعتبره مذله ومهانه
انتي لما بتعفي عن الناس قمتي بعبادات كثيرة
وصلتي مامر الله به أن يوصل .. وصلتي رحمك
اذا كان المعفو عنهم من الرحم
عفوك هذا يدل عبادة الخوف من الله
وكمان الصبر.. الصبر علي الاساءة
وبهذا أصبحت ممن يدرءون بالحسنة السيئة
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
وهذه عبادة جليلة فأبشري وأملي
حبيبتي انتي عارفه ان عفوك لمن ظلمك أحسان
أحسان منك الي أختك المسلمه
ترجين به أحسان الله أليكي
قال الله تعالى :
{ هَلْ جَزَاء الْإِحْسَانِ إِلَّا الْإِحْسَانُ }
اعفي عن العباد حتي يعفي الله عنكي
وكمان هيفوتك فضل يوم الاتنين والخميس
قال صلى الله عليه وسلم :
( تفتح أبواب الجنة يوم الاثنين ,
ويوم الخميس فيغفر لكل عبد لا يشرك بالله شيئاً
إلا رجلاً كانت بينه وبين أخيه شحناء ,
فيقال : أنظروا هذين حتى يصطلحا
. أنظروا هذين حتى يصطلحا )
رواه مسلم .
هاه أيه رأيك بقي دلوقتي
لسه عاوزة تحرمي نفسك من مغفرة الله
ده ربنا سبحانه وتعالي هيحبك لما بتعفي عن الناس
قال الله تعالى :
{ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاصْفَحْ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ }
ومن أحبه الله أحبته الملائكه وأحبه الناس
كل ده يلا ياحبيبتي
قومي كلمي اللي أنتي مخصامهمنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
أحتسبي الاجر عند الله تعالي
احتسبي أن يزيدك الله عزاً ورفعة ,
إما في الدنيا وإما في الآخرة أو فيهما معا
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
" وما زاد الله عبدا بعفوا إلا عزا ،
وما تواضع أحد لله إلا رفعه الله "
رواه مسلم




هاه ياحبيبتي خلاص قررتي
تعفي عن كل اللي اسأء في حقكنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
ولسه بتفكرينقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

طيب هقولكم يابنات انتوا عارفين طبعا
أن أحنا لما بندخل
شهر رمضان
اللهم بلغنا رمضان وأجعلنا فيه من الفائزين
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
اكيد بتستعدوا لرمضان أزاي
ختمتي قرأن.. صمتي أتنين وخميس
حافظتي علي الاذكار
طيب بتصلى رحمك
أه الحمد لله كله تمام
بس في واحده كده غلطت في حقي فمكلمتهاش
ياخبر أزاي وداخلين علي شهر رمضان
طيب وايه يعني بقولك هي اللي زعلتني
وأتشحنا مع بعض جامد
طيب ورمضان انتي كده ممكن عملك مايتقبلش
أه والله مش مصدقاني
أكيد هتصدقي الرسول صلي الله عليه وسلم
عن معاذ بن جبل رضي الله عنه،
عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
((يطلع الله إلى جميع خلقه ليلة النصف من شعبان
فيغفر لجميع خلقه إلا لمشرك أو مشاحن))
[رواه الطبراني وابن حبان وهو حديث صحيح].
هاه ايه رأيك يامسلمه
لسه بقي مش هتكلمي صحبتك
فكري بهدوء كده قبل ماتقرري عدم العفو
حبيبتي خليكي رحيمه بالناس
ألتمسي ليهم الاعذار
انتي اكيد ساعات بتزعلي حد
وبتبقي عاوزة منه العفو
طيب أزاي بتطلبي منها العفو
وأنتي اصلا مابعتفي عن الناس
يبقي قبل أن تطلبي العفو من الاخرين
علينا أن نبادر أحنا بالعفو عن
من اساء الينا من قريب أو بعيد
يقول الإمام ابن القيم :
(يا ابن ادم .. إن بينك وبين الله
خطايا وذنوب لايعلمها الا هو ,
وإنك تحب أن يغفرها لك الله ,
فإذا أحببت أن يغفرها لك فاغفر أنت لعباده ,
وأن وأحببت أن يعفوها عنك فاعف أنت عن عباده ,
فأنما الجزاء من جنس العمل ...
تعفو هنا يعفو هناك ,تنتقم هنا
ينتقم هناك تطالب بالحق هنا يطالب بالحق هناك).
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
حبيبتي لازم تتحلي بالاخلاق الحميدة
ومن الاخلاق الحميدة دي العفو
العفو عن الكافرين مثلا الذين اسأوا
في حقك علي المستوي الشخصي
{قُلْ لِلَّذِينَ آمَنُوا يَغْفِرُوا لِلَّذِينَ لا يَرْجُونَ أَيَّامَ اللَّهِ
لِيَجْزِيَ قَوْماً بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ}
[الجاثـية:14].
معاملتك من الغير مسلمه بهذة الاخلاق الحميدة
ممكن تكون سبب في اسلامها
وأسوة المسلمين في هذا
رسول الله صلى الله عليه وسلم؛
فهذا عبد الله بن مسعود رضي الله عنه يقول:
"كأني أنظر إلى النبي صلى الله عليه وسلم
يحكي نبيًا من الأنبياء ضربه قومه فأدموه،
وهو يمسح الدم عن وجهه ويقول:
(رب اغفر لقومي فإنهم لا يعلمون)
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
طيب هقولك علي حاجه
هو أنتي هتكوني أحسن رسولك يامسلمه
رسولنا صلي الله عليه وسلم
لم تري الدنيا مثله في العفو عن الناس
ووضعت امرأة يهودية السم في شاة مشوية،
وجاءت بها إلى النبي صلى الله عليه وسلم
وقدمتها له هو وأصحابه على سبيل الهدية،
وكان النبي صلى الله عليه وسلم لا يرد الهدية،
لكن الله -سبحانه- عصم نبيه وحماه،
فأخبره بالحقيقة.فأمر النبي صلى الله عليه وسلم
بإحضار هذه اليهودية،
وسألها: (لم فعلتِ ذلك؟
فقالت: أردتُ قتلك.
فقال لها النبي صلى الله عليه وسلم:
(ما كان الله ليسلطكِ علي).
وأراد الصحابة أن يقتلوها، وقالوا: أفلا نقتلها؟
فقال صلى الله عليه وسلم: (لا)، وعفا عنها.
[متفق عليه].
-كان النبي صلى الله عليه وسلم نائمًا في ظل شجرة،
فإذا برجل من الكفار يهجم عليه،
وهو ماسك بسيفه ويوقظه،
ويقول: يا محمد، من يمنعك مني.
فيقول الرسول صلى الله عليه وسلم بكل ثبات وهدوء: (الله).فاضطرب الرجل وارتجف،
وسقط السيف من يده،
فأمسك النبي صلى الله عليه وسلم السيف،
وقال للرجل: (ومن يمنعك مني؟).
فقال الرجل: كن خير آخذ.
فعفا النبي صلى الله عليه وسلم عنه.
[متفق عليه].
تحكي السيدة عائشة -رضي الله عنها-
عن خلق رسول الله صلى الله عليه وسلم،
فتقول: ما ضرب رسول الله صلى الله عليه وسلم
شيئًا قط بيده ولا امرأة، ولا خادمًا،
إلا أن يجاهد في سبيل الله.
[مسلم].
طيب خلينا نتفق علي حاجه
ايه رايكم قبل ماننام كل ليله
أن نقف مع انفسنا ونطلب من الله عز وجل
أن يعفو عن من أخطأ فى حقنا
ويغفر له ذنوبه بنفس راضية
حتى تدور الدائرة وتجد هذه الرسالة
وصلت لبعض من أخطأنا نحن فى حقهم
وفعلوا بهذه الرسالة
وسألوا الله عز وجل أن يعفوا عنا أيضا.
وكلُّنا يَعْلم قصة عبدالله بن عمرو بن العاص
مع سعد بن أبي وقَّاص، وسبب تبشير النبِيِّ محمَّد -
صلى الله عليه وسلَّم -
إيَّاه بالجنَّة مِن أنَّه "
كان لا يَنام وفي قلْبِه ضغينةٌ على أحَدٍ من الْمُسلمين".
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
حبيبتي أعفي عن الناس
وأحتسبي الاجر من عند الله تعالي
تأكدي أنك لن تقدري على
العفو الحقيقي إلا إذا احتسبت
والعفو هو خلق الأقوياء الذين
إذا قدروا وأمكنهم الله ممن أساء إليهم عفوا.
اللهم إنا نسألك العفو والعافية في الدين والدنيا والآخرة، والحمد لله رب العالمين.



فضل العفو
اولا حبوبتي العفو هو طريقك الي الجنه
تخيلي بقي انك لما بتعفي عن الناس
ربنا بيضمن ليكي الجنه
هو أحنا عايشين ليه اصلا
عايشين علشان نعبد ربنا سبحانه وتعالي
علشان ربنا وعدنا بالجنه
تمام طيب ربنا عز وجل
بيضمن الجنة للعافين عن الناس
يبقي ياحبيبتي العفو هو طريقك للجنة

يقول تعالى
(وَسَارِعُواْ إِلَى مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ
وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ *
الَّذِينَ يُنفِقُونَ فِي السَّرَّاء وَالضَّرَّاء
وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ
وَاللّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ * وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُواْ فَاحِشَةً
أَوْ ظَلَمُواْ أَنْفُسَهُمْ ذَكَرُواْ اللّهَ فَاسْتَغْفَرُواْ لِذُنُوبِهِمْ
وَمَن يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلاَّ اللّهُ وَلَمْ يُصِرُّواْ عَلَى مَا فَعَلُواْ
وَهُمْ يَعْلَمُونَ *أُوْلَـئِكَ جَزَآؤُهُم مَّغْفِرَةٌ مِّن رَّبِّهِمْ
وَجَنَّاتٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ
خَالِدِينَ فِيهَا وَنِعْمَ أَجْرُ الْعَامِلِينَ ).
آل عمران
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
ثانيا العفو هو طريق المغفرة
بعفوك عن الناس
ربنا بيغفر لك ذنوبك

ويقول تعالى:
(وَلْيَعْفُوا وَلْيَصْفَحُوا أَلَا تُحِبُّونَ
أَن يَغْفِرَ اللَّهُ لَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ )
النور 22
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
ثالثا اعفي عن الناس وليكي الاجر من ربنا
وشوفي بقي أجرك من ملك الملوك
سبحانه وتعالي هيبقي ايه

(فَمَنْ عَفَا وَأَصْلَحَ فَأَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الظَّالِمِينَ)
الشورى 40

وأهم حاجه انك بعفوك عن اللي اساء في حقك
بتنفذي أوامر ربنا سبحانه وتعالي

( فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاصْفَحْ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ )
المائدة 13

وأخيرا خليكي عارفه حبيبتي أن عفوك عن الناس
ليس تفضلا منك
بل هو تذللك منك وخضوع
عسي ان الله يعفو عنكي بعفوك للناس
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
قصص في العفو

حدث في عهد
عمر بن الخطاب رضي الله عنه
أن جاء ثلاثة أشخاص ممسكين بشاب
وقالوا يا أمير المؤمنين نريد منك
أن تقتص لنا من هذا الرجل فقد قتل والدنا
قال عمر بن الخطاب:لماذا قتلته؟
قال الرجل : إني راعى ابل وأعز جمالي
أكل شجره من أرض أبوهم فضربه
أبوهم بحجر فمات فامسكت نفس الحجر
وضربته به فمات
قال عمر بن الخطاب :إذا سأقيم عليك الحد
قال الرجل :أمهلني ثلاثة أيام فقد مات أبي
وترك لي كنزاً أنا وأخي الصغير
فإذا قتلتني ضاع الكنز وضاع أخي من بعدي
فقال عمر بن الخطاب:ومن يضمنك
فنظر الرجل في وجوه الناس فقال هذا الرجل
فقال عمر بن الخطاب : يا أبا ذر هل تضمن هذا الرجل
فقال أبو ذر : نعم يا أمير المؤمنين
فقال عمر بن الخطاب : إنك لا تعرفه
وأن هرب أقمت عليك الحد
فقال أبو ذر أنا أضمنه يا أمير المؤمنين
ورحل الرجل ومر اليوم الأول والثاني والثالث
وكل الناس كانت قلقله على أبو ذر
حتى لا يقام عليه الحد
وقبل صلاة المغرب بقليل
جاء الرجل وهو يلهث وقد أشتد عليه التعب والإرهاق ووقف بين يدي أمير المؤمنين عمر بن الخطاب
قال الرجل : لقد سلمت الكنز وأخي لأخواله
وأنا تحت يدك لتقيم علي الحد
فاستغرب عمر بن الخطاب وقال : ما الذي أرجعك
كان ممكن أن تهرب ؟؟
فقال الرجل : خشيت أن يقال لقد ذهب
الوفاء بالعهد من الناس
فسأل عمر بن الخطاب أبو ذر لماذا ضمنته؟؟؟
فقال أبو ذر : خشيت أن يقال لقد ذهب
الخير من الناس
فتأثر أولاد القتيل
فقالوا لقد عفونا عنه
فقال عمر بن الخطاب : لماذا ؟
فقالوا نخشى أن يقال لقد ذهب العفو من الناس
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
روي عن ميمون بن مهران
أن جاريته جاءت ذات يوم بصحفة فيها مرقة حارة،
وعنده أضياف فعثرت فصبت المرقة عليه،
فأراد ميمون أن يضربها،
فقالت الجارية: يا مولاي،
استعمل قوله تعالى: {وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ}
قال لها: قد فعلت.
فقالت: اعمل بما بعده {وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ} .
فقال: قد عفوت عنك.
فقالت الجارية: {وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ} .
قال ميمون: قد أحسنت إليك،
فأنت حرة لوجه الله تعالى
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
ذات يوم، أراد مَعْنُ بن زائــدة
أن يقتل مجموعة من الأسـرى كانوا عنده؛
فقال له أحدهم: نحن أسراك، وبنا جوع وعطش،
فلا تجمع علينا الجوع والعطش والقتل.
فقال معن: أطعمـوهم واسقوهم. فلما أكلوا وشربوا،
قـال أحدهم: لقد أكلنا وشربنا،
فأصبحنا مثل ضيوفك، فماذا تفعل بضيوفك؟!
فقـال لهم: قد عفوتُ عنكم.

هل خطأ الإنسانة دي فيكي يعادل خطأك في حق ربنا ،
ومع ذلك بتطلبي العفو منه ؟
لا طبعا أزاي مهما
أي أنسانه مهما أخطئت في حقك
عمرها ماهتعادل الخطأ في حق ربنا سبحانه وتعالي
ومع ذلك كلنا بنطلب العفو من الله
وبنطلب منه المغفرة أيضا
طيب هو فيه فرق بين العفو والمغفرة

مثال للفرق بين العفو والغفور يوم القيامة:
حديث: ( يأتي العبد يوم القيامة،
فيقول له الله تبارك وتعالى: ادنُ عبدي،
فيقترب العبد، فيرخي الله تبارك وتعالى عليه ستره،
فيقول له الله: أتذكر ذنب كذا؟
أتذكر ذنب كذا؟ -
لاحظوا أن الذنوب موجودة في الصحيفة -
فيقول: نعم يا رب، فيظن العبد أنه هالك،
فيقول له الله: سترتها عليك في الدنيا
وها أنا أغفرها لك اليوم)
هذه مغفرة،
لكن العفُوّ ماذا يقول لك يوم القيامة؟
( يا فلان، إني راضٍ عنك لما فعلت في الدنيا،
قد رضيت عنك وعفوت عنك، اذهب فادخل جنتي)
أرأيت الفرق بين هذه وتلك؟
فأي منزلة تريد أنت؟
والعفُوّ تلقاه يوم القيامة فيقول لك:
( تمنَّ يا عبدي واشتهي، فإني قد عفوت عنك
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
فلن تتمنى اليوم شيئاً إلا أعطيتك إياه).
وكمان يابنات كتير مننا بتشتكي
ان العفو صعب علي نفسها جدا
ومش قادرة توصل له وعندها حق
فعلا العفو صعب على النفس وعلشان كده أجره كبير عند ربنا سبحانه وتعالى
طيب هقولك هو دينك امرك بأيه
أمرنا بالعفو التسامح
أذا كان ربنا سبحانه وتعالي بيعفو عن المذنبين
هنيجي أحنا بقي ونتكبر علي العفو والتسامح
وخليكي عارفه ان العفو عمره ماكان ضعف
بل بالعكس هي قوة فالانسان الضعيف
عمره ماهيقدر يسامح
والكاظمين الغيظ والعافيين عن الناس
الله سبحانه وتعالي يخاطب الانسان القوي
قوي الايمان وليس الانسان ضعيف الايمان

يقول الله تعالى :
( ولا تستوي الحسنة ولا السيئة ادفع بالتي هي أحسن ،
فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم ،
وما يُلَقّاها إلا الذين صبروا وما يُلَقاها إلا ذو حظٍ عظيم)
(فصلت : 34 - 35)
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

طيب ممكن واحدة تقول هو يعني لازم أعفو عن اللي ظلمني
يعني لو أخدت حقي منه يبقى غلط أو حرام عليه ؟

الإجابة هنلاقيها في سورة الشورى
تعالوا نقرأ الآيات مع بعض

قال الله تعالي وَالَّذِينَ إِذَا أَصَابَهُمُ الْبَغْيُ هُمْ يَنْتَصِرُونَ *
وَجَزَاءُ سَيِّئَةٍ سَيِّئَةٌ مِثْلُهَا فَمَنْ عَفَا وَأَصْلَحَ
فَأَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ إِنَّهُ لا يُحِبُّ الظَّالِمِينَ *
وَلَمَنِ انتَصَرَ بَعْدَ ظُلْمِهِ فَأُوْلَئِكَ مَا عَلَيْهِمْ مِنْ سَبِيلٍ [الشورى:39-41].
البغي: هو الظلم، فمن صفات المؤمنين
أنهم إذا ظلمهم أحد فهم ينتصرون
إذا كان قصاصاً أو نحو ذلك،
ولكنهم قد يفضلون العفو على ذلك،
فلهم أن ينتصروا.
ولذلك كان السلف يحبون الإنسان ينتصف من ظالمه،
وإذا كان قادراً عفا عنه،
والسبب في ذلك:
أنهم كانوا يخافون من تمادي الظالم في ظلمه،
فالإنسان الوقح الذي يريد ظلم غيره
لو سكت عنه كل الناس،
وعفا عنه كل الناس لتمادى في بغيه وفي ظلمه.
فالإنسان المستكبر والظالم الباغي
الذي يأخذ أموال الناس لا بد من التصدي له،
ولا ينبغي العفو عن مثل هذا.

قال تعالى:
(وَالَّذِينَ إِذَا أَصَابَهُمُ الْبَغْيُ هُمْ يَنْتَصِرُونَ)

فكأن الأصل أن تنتصف وأن تنتصر ممن يظلمك،
فإذا وجدت منه تراجعاً وندماً على ما فعل،
فيكون العفو أولى عن مثل هذا الإنسان.
والآية في هذه السورة مكية،
فهي في المشركين وفي غيرهم،
ومن صفات المؤمنين: أنهم ينتصرون من الجميع،
من المشركين ومن غير المشركين،
سواء كان الذي ظلمه كافراً أو مسلماً.
ويقول العلماء: إن الله سبحانه وتعالى
ذكر الانتصار في معرض المدح،
وذكر العفو في معرض المدح،
فمدح الانتصار والعفو. ......

وكمان إذا ما قدرتش على درجة
العفو يبقي على الأقل أخذ حقي بالعدل
يعني مش ظلمتني
قيراط أظلمها 24 قيراط عشان آخذ حقي ،

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
يقول - صلى الله عليه وسلم -:
"أربعٌ من كنَّ فيه كان منافقاً خالصا
ومن كانت فيه خصلة منهن كانت فيه
خصلة من النفاق حتى يدعها.
. إذا حدث كذب..وإذا وعد أخلف..
وإذا خاصم فجر.. وإذا عاهد غدر"

متفق عليه
قال النووي في شرح مسلم:
(وإن خاصم فجر) أي مال عن الحق
وقال الباطل والكذب، قال أهل اللغة:
وأصل الفجور الميل عن الحق.
وعلى هذا فالفجور في الخصام
هو الكذب فيه والميل عن الحق.
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
ونخلي بالنا
أغلب مشاكلنا ومقاطعتنا لبعض إن واحدة كلمتني باسلوب مش كويس ولا ردت عليه رد وحش ولا ابنها ضرب ابني
وحاجات بسيطة تعدي ونكبرها ونقول
إلا أنا
هيه مش عارفة غلطت في مين ولا ايه ؟
عايزاكي تفتكري دايما
إن الرسول صلي الله عليه وسلم كان بيغضب لله
مش لنفسه وبيعفو عن أي إساءة في حقه
يتجلى عفو الرسول صلى الله عليه وسلم
حينما ذهب إلى الطائف ليدعو أهلها إلى الإسلام،
ولكن أهلها رفضوا دعوته،
وسلَّطوا عليه صبيانهم وعبيدهم وسفهاءهم يؤذونه
صلى الله عليه وسلم هو ورفيقه زيد بن حارثة،
ويقذفونهما بالحجارة حتى سال الدم من قدم
النبي صلى الله عليه وسلم.فنزل جبريل -عليه السلام-
ومعه ملك الجبال، واستأذن النبي صلى الله عليه
وسلم في هدم الجبال على هؤلاء المشركين،
لكن النبي صلى الله عليه وسلم عفا عنهم،
وقال لملك الجبال:(لا بل أرجو أن يُخْرِجُ الله
من أصلابهم من يعبد الله وحده، ولا يشرك به شيئًا)
[متفق عليه].

أسأ ل المولى عزوجل أن يهدينا جميعا إلي
مايحبه ويرضاه وأن يمنحنا سعة الصدر
والــعفو عند المقدرة
فى حفظ الله









الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Mr.Design
member
member


المهنة: :
الجنس : ذكر
العمر : 25
تاريخ التسجيل : 07/08/2012
عدد المشاركـات : 351
السٌّمعَة : 0

مُساهمةموضوع: رد: لن يكون سلوكي خنجر في صدر الأسلام الدرس السابع (( العفو ))    الثلاثاء أغسطس 07, 2012 11:20 am

أإسـ عٍ ـد الله أإأوٍقـآتَكُـم بكُـل خَ ـيرٍ

دآإئمـاَ تَـبهَـرٍوٍنآآ بَمَ ـوٍآضيعكـ

أإلتي تَفُـوٍح مِنهآ عَ ـطرٍ أإلآبدآع وٍأإلـتَمـيُزٍ

لك الشكر من كل قلبي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
لن يكون سلوكي خنجر في صدر الأسلام الدرس السابع (( العفو ))
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكـه ومنتدياتــ |الاسلام احلي دليل| :: || القــسـ( الدعوي )ــمـ || :: معهد اعداد داعيين وداعيات الإسلام أحلى دليل :: الأنشظة الدعوية-
انتقل الى: