شبكـه ومنتدياتــ |الاسلام احلي دليل|
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


اهلا وسهلا بكـ , لديك: 19 مساهمة .
آخر زيارة لك كانت في : الخميس يناير 01, 1970 .
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موقع المكتبة الرقمية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحياتنا جامعة المدينة العالمية بماليزيا Welcome to the Madinah International Universi تحياتنا جامعة المدينة العالمية بماليزيا Welcome to the madinah international University http://mediu.edu.my/
شارك اصدقائك شارك اصدقائك فتاوى نسائية (متجدد)
شارك اصدقائك شارك اصدقائك (مخلوق اسمه المرأة )
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تصميم لنشر المنتدى
شارك اصدقائك شارك اصدقائك لن يكون سلوكي خنجر في صدر الأسلام
شارك اصدقائك شارك اصدقائك بَيْنَهُمَا بَرْزَخٌ لَّا يَبْغِيَانِ
شارك اصدقائك شارك اصدقائك فكرة جميلة لقيام الليل
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الاسلام , لم يطلب منك الله أبدا أن تكون إنسان بلا ذنب
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المعالم الاسلامية
الخميس نوفمبر 13, 2014 7:41 pm
الثلاثاء نوفمبر 11, 2014 5:28 pm
الأربعاء سبتمبر 11, 2013 6:19 pm
الأربعاء سبتمبر 11, 2013 6:17 pm
الأربعاء سبتمبر 11, 2013 6:11 pm
الأربعاء سبتمبر 11, 2013 6:08 pm
الأربعاء سبتمبر 11, 2013 5:37 pm
الأربعاء سبتمبر 11, 2013 5:14 pm
الأربعاء سبتمبر 11, 2013 5:12 pm
الأربعاء سبتمبر 11, 2013 5:10 pm
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!

 

 لن يكون سلوكي خنجر في صدر الأسلام الدرس الثالث (( الصدق ))

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الشيماء
member
member
الشيماء


المهنة: : لن يكون سلوكي خنجر في صدر الأسلام الدرس الثالث (( الصدق )) Unknow10
الجنس : انثى
العمر : 48
تاريخ التسجيل : 23/12/2011
عدد المشاركـات : 500
السٌّمعَة : 0

لن يكون سلوكي خنجر في صدر الأسلام الدرس الثالث (( الصدق )) Empty
مُساهمةموضوع: لن يكون سلوكي خنجر في صدر الأسلام الدرس الثالث (( الصدق ))   لن يكون سلوكي خنجر في صدر الأسلام الدرس الثالث (( الصدق )) Icon_minitimeالأحد ديسمبر 25, 2011 7:04 am

أختي في الله ، حبيبتي هسألك سؤال ......
سؤال موجه ليكي أيوة ليكي أنتي وأنتي وأنتي
السؤال : أتحبي أن ينصر الله الأسلام ؟
أنتي بتقولي أيه أيوة طبعا

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
طيب أستني هكمل باقي السؤال :
طيب أرأيتي لو أمه محمد صلي الله عليه وسلم من أولها الي أخرها...... أمه محمد نساؤها ورجالها ........
أمه محمد علماءوها وجهالها
كانوا علي شكالتك أينصر الله الأسلام . ؟
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
يعني لو أن كل الامه زيك بذنوبك وعيوبك وبصلاحك وأعمالك زيك
هتكون أمه تستحق النصر ......... ؟؟
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
ماالجواب : يقينا جوابي ابدا لا تكون أمه تستحق النصر .
اذا فقولك أنكي تحبي الاسلام أن ينصر كذب
هذا كذب : لو أحببتي أن ينصر دينك لكنت الشخص الذي ينصر به الدين
لو كنتي عايزة دينك ربنا ينصره
لبدأتي بأصلاح نفسك
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
اخواتىالغاليات إن الله سبحانه وتعالي لاينزل النصر الا علي أمة تستحق النصر
قال تعالي (( أن تنصروا الله ينصركم ويثبت أقدامكم ))
سؤال : هل هذة أمه تستحق النصر ؟
هقولك بصي كده حواليكي هتعرفي علي طول لماذا حجب النصر
لماذا تأخر التمكين
لماذا تنتهك أعراض المسلمين في انحاء الارض
عايزة تعرفي السبب
السبب أنتي وأنتي وأنتي وأنا
لو أصلحنا أحوالنا مع الله
لأصلح الله لنا الامر
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
ولذلك اخواتى الحبيبات
درس النهاردة هيكون عن
الـــــــــصـــــــــــدق
اللهم أرزقنا الصدق وأجعلنا من أهله
اللهم اميين
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
قال اللَّه تعالى : { يا أيها الذين آمنوا اتقوا اللَّه، وكونوا مع الصادقين} .وقال تعالى : { والصادقين والصادقات} .
وقال تعالى: { فلو صدقوا اللَّه لكان خيرا لهم}.
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
الصدق هو منزل القول الاعظم الذي تنشأ منه جميع منازل السالكين
وهو الطريق الأقوم الذي من لم يسر عليه فهو من المنقطعين الهالكين
وبالصدق تميز أهل النفاق من أهل الايمان
وبالصدق تميز سكان الجنان من أهل النيران
والصدق هو سيف الله في أرضه
الذي ماوضع علي شئ ألا قطعه
ولا واجهه باطل الا ارداه
من قال بالصدق لم ترد قولته
وعلت علي الغصون كلمته
الصدق هو أساس بناء الدين
والصدق هو الدرجه التي تلي مباشرة درجة النبوة
التي هي أرفع درجات العالمين
ومن مساكنهم في الجنات تجري العيون والانهار الي مساكن الصديقين
كما كان من قلوبهم أي من قلوب النبيين الي قلوب الصديقين
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
طيب نتعرف علي معني الصدق
معنى الصدق
الصدق: معناه مطابقة الخبر الواقع، هذا في الأصل.
ويكون في الإخبار، فإذا أخبرت بشيء، وكان خبرك مطابقًا للواقع قيل إنه صدق، مثل أن نقول عن هذا اليوم يوم الأحد، فهذا خبر صدق، وإذا قلت اليوم يوم الإثنين فهذا خبر كذب، فالخبر إن وافق الواقع فصدق وإلا فكذب.
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
الصدق حبيباتي صفه ملازمه للأنبياء ( عليهم الصلاة والسلام ) وكلما مدح الله تعال نبيا من الانبياء يصفه بأنه صادق
قال تعالي " وأذكر في الكتاب ابراهيم أنه كان صديقا نبيا " قال تعالي " وأذكر في الكتاب ادريس انه كان صديقا نبيا "
قال تعالي " وأذكر في الكتاب اسماعيل أنه كان صادق الوعد "
والنبي صلي الله عليه وسلم
قبل البعثه كان مشهور بصفه الصادق
فكانوا يقولون عليه الصادق الامين
أما بعد البعثه فسمي بالصادق الصدوق
قال عبد الله بن مسعود: حدثنا رسول الله -صلى الله عليه وسلم-
وهو الصادق المصدوق
: ((أنه يجمع خلق أحدكم في بطن أمه أربعين يوماً، ثم يكون علقة مثل ذلك، ثم يكون مضغة مثل ذلك، ثم يبعث الله إليه الملك، فيؤمر بأربع كلمات، فيقول: اكتب عمله، وأجله، ورزقه، وشقي أم سعيد؟ فو الذي نفسي بيده إن أحدكم ليعمل بعمل أهل الجنة حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل النار فيدخلها، وإن أحدكم ليعمل بعمل أهل النار حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل الجنة فيدخلها)).
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
والله سبحانه وتعالي لا يعاملنا ألا صدقا
يقول الله تبارك وتعالي الله لا أله الا هو لا يجمعنكم الي يوم القيامه لا ريب فيه
ومن أصدق من الله حديثا
ويقول الله تبارك وتعالي
والذين أمنوا وعملوا الصالحات سندخلهم جنات تجري من تحتها الانهار
خالدين فيها ابدا وعد الله حقا ومن أصدق من الله قيلا
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
في حد أصدق من الله تبارك وتعالي قيلا هل تصدقي بالجنه تمام اليقين
أنتي مصدقه الله عز وجل
طيب فين استعدادك للجنه
مصدقه ان فيه نار
طيب فين خوفك من النار
عن ابن مسعود رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه و سلم قال : " ان الصدق يهدي الى البر و ان البر يهدي الى الجنة و ان الرجل ليصدق حتى يكتب عند الله صديقا و ان الكذب يهدي الى الفجور و ان الفجور يهدي الى النار و ان الرجل ليكذب حتى يكتب عند الله كذابا - متفق عليه
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
عرفتي ازاي تستعدي للجنه بالصدق فالصدق هو مفتاح الجنه
عن عبادة بن الصامت رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "اضمنوا لي ستاً من أنفسكم أضمن لكم الجنة: اصدقوا إذا حدثتم، وأوفوا إذا وعدتم، وأدوا إذا ائتمنتم، واحفظوا فروجكم، وغضوا أبصاركم، وكفوا أيديكم" . رواه أحمد
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
صدقتي انك بس لو اتكلمتي بصدق مضمون لك الجنه طيب هو ميين الضامن ؟!
الضامن هو رسول الله صلي الله عليه وسلم
عن أبي أمامة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "أنا زعيم ببيت في وسط الجنة لمن ترك الكذب، وإن كان مازحاً. رواه البيهقي
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
اخواتى أنتوا عارفين ان في معاني اسلاميه مشتقه من الصدق زي صديق
صديق مشتق من الصدق
لأن الصديق يصدق في معاملاته لك والصديق لايخون صديقه ابدا
ومشتق من الصدق الصدقه
طيب ايه علاقه الصدق بالصدقه
لأن الصدقه دليل عملي علي صدقك مع الله عز وجل
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
طيب هقولك انتي تحبي تتكتبي عند ربنا أيه صادقه ام كاذبه
اكيد طبعا صادقه
عن النبي صلى الله عليه وسلم قال لا يزال الرجل يصدق ويتحرى الصدق حتى يكتب عند الله صديقاً ، ولا يزاليكذب ويتحرى الكذب حتى يكتب عند الله كذاباً
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
طيب واحده تقولي انا بكذب غصب عني
مثلا اذا تعرضت لموقف محرج
عاوزة أخرج من الموقف ده أكذب وأقول لنفسي كذبه بيضه وهتعدي
أقولك مافيش كدبه بيضا وكدبه سودا
ومافيش حاجه اسمها موقف محرج أو غيره
قولي الصدق فصدقك هو قول الحق
وحتي لو عرضك لأي موقف بعده ماتنطقي بكلمه الصدق هتحسي براحه
مش مصدقاني
طيب أكيد هتصدقي حبيبك وحبيب الله ( صلي الله عليه وسلم )
عَنْ أبي مُحَمَّدٍ الْحَسنِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ أبي طَالِبٍ ، رَضيَ اللَّهُ عَنْهما ، قَالَ حفِظْتُ مِنْ رسولِ اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم : « دَعْ ما يَرِيبُكَ إِلَى مَا لا يَريبُكَ ، فَإِنَّ الصِّدْقَ طُمأنينَةٌ، وَالْكَذِبَ رِيبةٌ » رواه التِرْمذي وقال : حديثٌ صحيحٌ .


قَوْلُهُ : « يرِيبُكَ » هُوَ بفتحِ الياء وضَمِّها ، وَمَعْناهُ : اتْرُكْ ما تَشُكُّ في حِلِّه ، واعْدِلْ إِلى مَا لا تَشُكُّ فيه .



طيب أنتي عارفه ان في كذب محلل

أه والله
انا مجبتش حاجه من عندي
ده كلام حبيبك
ماتصلي عليه
( صلي الله عليه وسلم )
عن أسماء بنت يزيد قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يحل الكذب إلا في ثلاث يحدث الرجل امرأته ليرضيها والكذب في الحرب والكذب ليصلح بين الناس )


أنواع الصدق
الصدق أنواع وليس بنوع واحد؛ لذا يتبين لنا خطأ الكثير الذين يعتقدون أن الصدق هو في الأقوال فقط؛ بل الصواب أنه في الأقوال والأفعال والأحوال .
قال ابن القيم: فالذي جاء بالصدق هو من شأنه الصدق في قوله وعمله وحاله؛ فالصدق في هذه الثلاثة:

1- فالصدق في الأقوال استواء اللسان على الأقوال كاستواء السنبلة على ساقها .
2- والصدق في الأعمال استواء الأفعال على الأمر والمتابعة كاستواء الرأس على الجسد .
3- والصدق في الأحوال استواء أعمال القلب والجوارح على الإخلاص واستفراغ الوسع وبذل الطاقة فبذلك يكون العبد من الذين جاءوا بالصدق، وبحسب كمال هذه الأمور فيه وقيامها به تكون صديقيته؛ ولذلك كان لأبي بكر الصديق رضي الله عنه وأرضاه ذروة سنام الصديقية سمي الصديق على الإطلاق
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
- فالصدق في الأقوال: أنه يجب على كل عبد أن يحفظ لسانه، ولا يتكلم إلا بالصدق، والله سائله عن ذلك، قال تعالى:
" يوم تشهد عليهم ألسنتهم وأيديهم وأرجلهم بما كانوا يعملون " ( النور: 24).
وينبغي للمسلم أن يحترز عن المعاريض إلاّ لحاجة، وتقتضيها المصلحة، قال عمر بن الخطاب: إن في المعارض غني عن كذب
ويدخل في ذلك الصدق في الأخبار، ويندرج تحته الوفاء بالوعد
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
2- الصدق في الأعمال: وهو أن تستوي سريرته وعلانيته، بحيث لا يكون ظاهره خلاف باطنه . قال عبدالواحد بن زيد البصري: كان الحسن البصري إذا أمر بشيء كان أعمل الناس به، وإذا نهى عن شيء كان من أترك الناس له، ولم أر أحد قط أشبه سريرته بعلانيته منه . وقال مطرف: إذا استوت سريرة العبد وعلانيته قال الله عز وجل : هذا عبدي حقاً.
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
3- الصدق في الأحوال: وهو أعلى الدرجات الصدق، كالصدق في الإخلاص والخوف، والتوبة، والرجاء والزهد والحب والتوكل وغيرها، ولهذا كان أصل أعمال القلوب كلها الصدق، فمتى صدق المسلم في هذه الأحوال أرتفعت نفسه وعلت مكانته عند الله - عز وجل -
قال تعالى: " ولكن البر من آمن بالله واليوم الآخر والملائكة والكتاب والنبيين وآتى المال على حبه ذوي القربى واليتامى والمساكين وابن السبيل والسائلين وفي الرقاب وأقام الصلاة وآتى الزكاة والموفون بعهدهم إذا عاهدوا والصابرين في البأساء والضراء وحين البأس أولئك الذين صدقوا وأولئك هم المتقون "
( البقرة: 177)
وقال تعالى : " إنما المؤمنون الذين آمنوا بالله ورسوله ثم لم يرتابوا وجاهدوا بأموالهم وأنفسهم في سبيل الله أولئك هم الصادقون "
( الحجرات: 15)
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
قال ابن القيم: ولذلك كان لأبي بكر الصديق رضي الله عنه وأرضاه ذروة سنام الصديقية، سمي (الصديق) على الإطلاق والصديق أبلغ من الصدوق والصدوق أبلغ من الصادق؛ فأعلى مراتب الصدق مرتبة الصديقية وهي كمال الانقياد للرسول مع كمال الإخلاص للمرسل
فإذا حقق المسلم هذه المراتب كان حقاً من الصديقين .

ثــــمـــــــرات الـــــــصــــــــدق
حبيابتي للصدق ثمرات وفوائد في الدنيا والأخرة
أولا : دخول الجنه
فقد سئل النبي صلى الله عليه وسلم ما عمل الجنة ؟ قال: "الصدق".
رواه أحمد
ومش هينفعك يوم القيامه ولا هينجيكي إلا صدقك

قال تعالى: " هذا يوم ينفع الصادقين صدقهم لهم جنات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها أبدا رضي الله عنهم ورضوا عنه ذلك الفوز العظيم "
(المائدة: 119 )

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
ثانيا : التوفيق لكل خير
وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم لكعب بن مالك - وهو من الثلاثة الذين تخلفوا عن غزوة تبوك -: " أما هذا فقد صدق ".
رواه البخاري ومسلم.
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
ثالثا : النجاة من المهالك

وتفريج الضيق والكرب؛ فقد جاء في حديث الثلاثة الذين أطبقت عليهم الصخرة: " لا ينجيكم إلا الصدق فليدع كل رجل منكم بما يعلم أنه قد صدق فيه".
رواه البخاري
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
رابعا : أن الصدق يورث الطمأنينة والسكون

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "الصدق طمأنينة والكذب ريبة" .

رواه الترمذي وقال: حديث حسن صحيح
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
خامسا : إنتفاء صفة النفاق عن الصادق

عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "ثلاث من كن فيه كان منافقاً، إذا حدث كذب،
وإذا وعد أخلف، وإذا أؤتمن خان
متفق عليه
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
سادسا : أن الصادق تنزل عليه الملائكة

والكاذب تنزل عليه الشياطين كما قال تعالى: "هل أنبئكم على من تنزل الشياطين * تنزل على كل أفاك أثيم * يلقون السمع وأكثرهم كاذبون "
( الشعراء: 221 - 223 )
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
سابعا : أن الصدق في البيع يجلب البركة
فعن حكيم بن حزام رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " البيعان بالخيار ما لم يتفرقا أو قال حتى يتفرقا فإن صدقا وبينا بُورك لهما في بيعهما، وإن كتما وكذبا مُحقت بركة بيعهما"
رواه البخاري ومسلم

قصص في صدق السلف
1- خطب بلال لأخيه امرأة قرشية فقال لأهلها:
نحن من قد عرفتم كنا عبدين فأعتقنا الله تعالى،
وكنا ضالين فهدانا الله تعالى، وكنا فقيرين فأغنانا الله تعالى،
وأنا أخطب إليكم فلانة لأخي، فإن تنكحوها له فالحمد لله تعالى،
وإن تردونا فالله أكبر؛
فأقبل بعضهم على بعض فقالوا: بلال ممن عرفتم سابقته ومشاهده ومكانه من رسول الله صلى الله عليه وسلم فزوجوا أخاه فزوجوه فلما انصرفوا
قال له أخوه: يغفر الله لك أما كنت تذكر سوابقنا ومشاهدنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وتترك ما عدا ذلك
فقال: مه يا أخي صدقت فأنكحك الصدق
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
2- قال الشافعي: حدثنا عمي،
قال: دخل سليمان بن يسار على هشام بن عبد الملك
فقال: يا سليمان من الذي تولى كبره منهم؟
قال: عبد الله بن أبي ابن سلول،
قال: كذبت هو علي، فدخل ابن شهاب فسأله هشام
فقال: هو عبد الله بن أبي،
قال: كذبت هو علي، فقال- الزهري -:أنا أكذب لا أبا لك، فوالله لو نادى مناد من السماء إن الله أحل الكذب ما كذبت
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
3-قال أسعد بن عبيد الله المخزومي:أمرني عبد الملك بن مروان أن أعلم بنيه الصدق كما أعلمهم القرآن
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
4- قال إسماعيل بن عبيدالله: لما حضرت أبي الوفاة جمع بنيه
فقال لهم: يا بَنِي عليكم بتقوى الله، وعليكم بالقرآن فتعاهدوه، وعليكم بالصدق حتى لو قَتَل أحدكم قَتيلاً، ثم سئل عنه أقر به، والله ما كذبت كذبة قط مذ قرأت القرآن
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
5- قال الأصمعي عن عمه قال: أتى رجل الحجاج بن يوسف
فقال ربعي بن حراش - زعموا لا يكذب - وقد قدم ابناه عاصيين فابعث إليه فاسأله فإنه سيكذب، فبعث إليه الحجاج
فقال: ما فعل ابناك ياربعي،
فقال: هما في البيت، والله المستعان،
فقال له الحجاج: هما لك، وأعجبه صدقه
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
6- وخطب الحجاج في يوم الجمعة فأطال الخطبة،
فقام إليه رجل فقال: إن الوقت لا ينتظرك والرب لا يعذرك.
فأمر به إلى الحبس فأتاه آل الرجل
فقالوا: إنه مجنون، فقال: إن أقر على نفسه بما ذكرتم خليت سبيله،
فقال الرجل: لا والله لا أزعم انه ابتلاني وقد عافاني، فبلغ ذلك الحجاج فعفا عنه لصدقه

امـــــــــــثـــــــــلـــــــــــــه
رن جرس التيلفون في البيت
والاب قاعد بيتفرج علي التلفزيون
الولد قال : بابا يا بابا عمو مصطفي علي التيلفون أقله أيه
الاب : يووووووه قله بابا مش موجود أو أقلك قوله بابا نايم
الولد: عمو مصطفي بابا بيقولك أنه نايم
هاه انتوا مش كده بتعلموا ولادكم الكدب
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
سوسو ونجوي واعدوا بعض انهم يتقابلوا في الساعة 6 ادام بوابه النادي
سوسو جت في معادها بالضبط وفضلت مستنيه حوالي ســـــــــــاعــــــــه
لحد مانجوي جت الساعه 7 تعالوا نشوف نجوي هتقولها ايه سبب التأخير
هتقول الحقيقه ولا هتكدب
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
سوسو : ايه يانجوي كل ده تأخير
نجوي : معلش ياسوسو المواصلات ..... المواصلات هي السبب
العربيه اتعطلت بينا في نص الطريق
أوعي تزعلي مني ياحبي
سوسو : ياحبيبتي لا وانتي ذنبك أيه
نجوي في سرها .: الحمد لله صدقتني

بعد كده مش هتأخر في النوم كده مش كل مرة هقولها المواصلات


ياه كدبت علشان ترضي صحبتها ونسيت أرضاء الله
ونسيت انها لوقالت الصدق هتحس بطمأنينة

عارفين المثل
الكدب ملوش رجلين ؟
فعلا مثل حقيقي
مهما حاولتي تخفي الكذب لازم يجي يوم ويتكشف الكدب وساعتها منظرك هيكون صعب قوي
أبسط حاجة انتي ممكن تغلطي وتقعي بلسانك في يوم من الأيام وتتكشفي

وتبقي فرحانه إن كدبتك مشيت عليها وعديتي من الموقف
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
بس نسيتي حاجة مهمة جدا إنك كده بقيتي خاينة
أيوه كدابة وخاينة كمان
عن سفيان بن أسيد - أو ابن أسد - رضي الله عنه قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏كبرت خيانة أن تحدث أخاك حديثًا هو لك به مصدق وأنت له به كاذب‏" ‏ [‏رواه أبو داود في ‏"‏سننه‏"
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
اوعي تفتكري إن المسأله هينه
لأه أبدا
ده النكت شوفي حاجة بسيطة ازاي؟
ومع ذلك شوفي الوعيد
(ويل للذي يحدّث فيكذب ليضحك به القوم ويل له ثم ويل له)
أخرجه أبو داود والترمذي والنسائي بإسناد جيد
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
مش معنى كده
انك ما تهزريش ولا تضحكي مع الناس
لأه اضحكي وفرفشي وقولي اللي نفسك فيه بس بالصدق

كان الرسول صلى الله عليه وسلم يمزح ولا يقول إلا صدقا
وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : يا رسول الله ! إنك تداعبنا : قال (إنـي لا أقول إلا حقاً). (صدقاً ).
حسن رواه الترمذي
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
وخدي عندك شوية أمثلة علشان تعرفي إن الصادق بيعرف برضه يمزح
عن أنس أن رجلاً استحمل رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، فقال : ( إني حاملك على ولد الناقة ) فقال : وما أصنع بولد ناقه ؟
فقال رسول الله ، صلى الله عليه وسلم : (وهل تلد الإبل إلا النوق).رواه أبو داود والترمذي بإسناد صحيح .
(استحمل : أي طلب منه أن يحمله على دابه ).

وعن أنس أن النبي صلى الله وسلم ، قال لـه : (يا ذا الأذنين) رواه الترمذي وحسنه الألبانـي
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
المؤمن شعاره الصدق
اوعي تفتكري إن الكذب شيء هين حتى لو في حاجة هايفة ممكن ما تخديش بالك منها
عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَامِرٍ رَضِيَ الله عَنْهُ أَنَّهُ قَالَ دَعَتْنِي أُمِّي يَوْمًا وَرَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَاعِدٌ فِي بَيْتِنَا فَقَالَتْ هَا تَعَالَ أُعْطِيكَ فَقَالَ لَهَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "وَمَا أَرَدْتِ أَنْ تُعْطِيهِ؟" قَالَتْ: أُعْطِيهِ تَمْرًا فَقَالَ لَهَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "أَمَا إِنَّكِ لَوْ لَمْ تُعْطِهِ شَيْئًا كُتِبَتْ عَلَيْكِ كِذْبَةٌ". أخرجه أحمد

شفتي؟
ده إحنا كده ممكن نروح في داهية ؟
شوفي بقى بتكدبي مع أولادك في اليوم كام كدبة ؟
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
وعايزة اسألك سؤال يا فتوكة ؟

ازاي يعني تيجي تقوليلي حديث أو آيه وتدعيني إلى خير وانتي لسه كنتي بتكدبي عليه ؟
لو أنا حتى ما أخدتش بالي
انتي قدام نفسك شعورك ايه ؟
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عارفين عبارة
أنا لا أكذب ولكني أتجمل ؟
بنسمعها كتير
عايزين نلغيها من القاموس
صدقيني بالكذب مش بتحسني صورتك
انتي بتشوهيها قدام نفسك
وبتخسري لقب صادقة عند الله
وكمان قدام الناس لما بيعرفوا وغالبا بيعرفوا لو مش دلوقتي يبقى بعدين
يبقى عملتي ايه؟
كده كسبانة ولا خسرانه ؟
يحكى أن رجلا كان فيه كثير من العيوب فحاول أن يصلحها
لكنه لم يستطع ,
فذهب إلى عالم معروف بالتقوى و الإيمان ,
وشكى له عيوبه ثم سأله عن وصية تعالجها ..
فطلب منه العالم علاج عيب واحد من عيوبه , وهو الكذب ,
وأوصاه بالصدق في كل حال

. فتعجب الرجل , وتساء ل في
نفسه عن العلاقة بين الصدق وباقي عيوبه , لكنه عزم على
العمل بهذه الوصية .
ومرت الأيام ,وأراد الرجل أن يشرب خمرا , فأحضرها
وملأ كأسا منها وعندما رفها نحو فمه,
قال لنفسه : ماذا أقول
للعالم إن سألني: هل شربت خمرا ؟؟ فهل أكذب عليه؟؟
لا لن أشربها أبدا .
وفي اليوم التالي أراد الرجل أن يفعل ذنبا أخر ,
فسأل نفسه ؟؟ماذا أقول للعالم إن سألني : هل سأخبره بالذنب .
أم أكذب عليه ؟؟ لا, لن أفعل .
وهكذا .. كلما أراد الرجل أن يفعل ذنبا إ متنع عن
فعله ؛ حتى لا يكذب على العالم .
وبمرور الأيام تخلى الرجل عن كل عيوبه بفضل
تمسكه بخلق الصدق ...
تعالوا نطبقها يا اخواتى
بس مش علشان خايفين من العالم
لأه علشان خايفين من ربنا سبحانه وتعالى
يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور


هل أنتي صادقة ام كاذبة

لن أخبر أي عريس سيتقدم أنه سبق لي الخطوبة".."
لو سأل أحدا عني قولوا له أنني لست بالمنزل"..
"هذه كذبة بيضاء ..كنت أمزح معك"..
أحيانا كثيرة نكذب باعتبار أنه المخرج السهل لنا ومن كثرة تعودنا على ارتكاب هذا الذنب قد لا نشعر أننا فعلناه أصلا.


تعالوا نتعرف علي انواع الكذب
ونعرف سوا
هل انتي صادقة ام كاذبة
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
صدق اللسان
وقبل أن ندخل في هذا النوع، أذكرك بدعاء النبي ـ
صلى الله عليه وسلم ـ الذي قال فيه:

"اللهم إني أسألك لسانًا صادقًا" ـ

رواه الترمذي.

ما هذا؟ النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ

يدعو ويقول ذلك؟ فكم مرة تدعو بها..

إن لصدق اللسان أنواعًا عديدة ومنها:

الصدق عند الزواج..وهو من الأشياء المهمة للغاية، إن كنت مريضة فأخبريه، وإن كنت متزوجًا فقل ولا تكذب، اجعلوا مبدأكم الصدق في الزواج، تقدم واعرض ظروفك جميعها، من دون كذب، ولا تستح، والله سيقف إلى جانبك.
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
ومن أنواع صدق اللسان، الصدق مع الأولاد،
حتى يتعلم الطفل الصدق من أبيه.
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
الصدق في المزاح والضحك..يقول النبي صلى الله عليه وسلم:
"ويل للذي يحدث بالحديث ليضحك به القوم فيكذب، ويل ويل له"

رواه أبو داود،

فكان صلى الله عليه وسلم يمزح ولا يقول إلا صدقًا.

الصدق في أصغر وأدق الأشياء:

وهو ما يسميه الناس في هذه الأيام بالكذبة البيضاء".

دخلت على النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ
إحدى الصحابيات تقول له: يا رسول الله: أقول للطعام الذي أشتهيه لا أشتهيه، أهي كذبة؟ فقال صلى الله عليه وسلم:

"إن الكذب يكتب كذبًا حتى الكذيبة تكتب كذيبة"

رواه أحمد.

وكان النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ ينظر إلى الناس في القرن الحالي، وهم يقولون إنها كذبة بيضاء، ويخبرهم أن الكذبة البيضاء كذيبة.

الصدق في التجارة.. يقول النبي صلى الله عليه وسلم: "التاجر الصدوق الأمين مع النبيين والصديقين، والشهداء".
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
الصدق في الشهادة.. يقول النبي صلى الله عليه وسلم:

"ألا أنبئكم بأكبر الكبائر، قالوا: بلى يا رسول الله، قال: الشرك بالله، وعقوق الوالدين وقتل النفس"، وكان متكئًا فجلس، وقال: "ألا وقول الزور وشهادة الزور، ألا وقول الزور وشهادة الزور، ألا وقل الزور وشهادة الزور، فما زال يرددها حتى قلنا ليته سكت"

رواه البخاري.

أظن أنها كانت على لسانك قبل أن ينطقها الصحابة، فإياك أن تشهد زورًا في أي مكان، إنها من أكبر الكبائر.
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
صدق اللسان في القرآن.. إياك أن تفتي بغير علم أو تفسر القرآن وأنت تجهل ما تقول، أو تقول في القرآن بغير ما تحتمله أساليب اللغة العربية.
إياك أن تكون من الذين يقولون على آية الحجاب أن المقصود بها زوجات النبي فقط، وليس جميع النساء، إياك والكذب في القرآن بغير علم.
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
صدق نقل الحديث الشريف.. فيقول النبي صلى الله عليه وسلم: "من كذب علي متعمدًا فليتبوأ مقعده من النار"
رواه البخاري.
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
صدق النية
أي أن تعمل كل عمل في حياتك بنية خالصة لله، بنية صادقة لله، فلا تبتغي في هذا العمل إلا وجه الله، اسأل نفسك مثلاً: لماذا أدرس؟
أدرس لكي أنجح، لأني لابد أن أدرس.
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
فما رأيك لو أخذت ثوابًا على هذا الدرس؟ وكيف يمكن ذلك؟ يمكنك ذلك بأن تأخذ نية في درسك، ولتكن أن يكون المسلم متفوقًا، أو بنية إرضاء والديك، وبذلك تأخذ ثوابًا، فالنية تحول العادة إلى عبادة.

أتمنى أن أكون غنيًا.. لماذا؟ ليكون معي المال وأسعد نفسي به، يجب أن تصدق النية لتأخذ ثوابًا، قل: أريد أن أكون غنيًا لأنفق في سبيل الله، ولكي أحرص على مظهري بنية ترغيب الناس في الدين، وبذلك يصبح كل ما تبذله من غني في ميزان حسناتك.

أريد الزواج.. اسأل نفسك لماذا؟ قد تقول: "لأنه من الأمور الطبيعية"، لا، أتريد أن تتزوج وتأخذ ثوابًا؟ أصدق النية، كيف ذلك؟ بنية أنني أريد الزواج لأعف نفسي، بنية الاستقرار نفسيًا فأعبد الله على أحسن حال، بنية فتح بيت مسلم متدين، بنية التعاون بيني وبين زوجتي على طاعة الله.. وهكذا، تكون كل لحظة في زواجك طاعة لله.
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
أتريدين الإنجاب؟ لماذا؟ تقول بعضهن:

ليكون عندي أولاد أفرح بهم، ولا يعايرني أحد.
لا، تريدين الإنجاب وأخذ الثواب؟ أصدقي النية، كيف ذلك؟ لأن أنجب أطفالاً عبادًا لله، بنية إنجاب أولاد يحبون الله، بنية إنجاب صلاح الدين من جديد، بنية إنجاب خالد بن الوليد من جديد.


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
من الممكن للإنسان أن يحصل على تلال من الحسنات وهو في بيته، أو وهو على فراشه، بالنوايا الصادقة.
يقول النبي صلى الله عليه وسلم:

"من طلب الشهادة بصدق بلغه الله منازل الشهداء،

وإن مات على فراشه
رواه مسلم.

وتذكر: رب عمل صغير تعظمه نية، ورب عمل عظيم تحقره نية.
والآن بعد أن تعرفت على أنواع الكذب يمكنك اختبار نفسك ..
هل أنت صادقة أم كاذبة؟



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mr.Design
member
member
Mr.Design


المهنة: : لن يكون سلوكي خنجر في صدر الأسلام الدرس الثالث (( الصدق )) Unknow10
الجنس : ذكر
العمر : 32
تاريخ التسجيل : 07/08/2012
عدد المشاركـات : 351
السٌّمعَة : 0

لن يكون سلوكي خنجر في صدر الأسلام الدرس الثالث (( الصدق )) Empty
مُساهمةموضوع: رد: لن يكون سلوكي خنجر في صدر الأسلام الدرس الثالث (( الصدق ))   لن يكون سلوكي خنجر في صدر الأسلام الدرس الثالث (( الصدق )) Icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 07, 2012 11:26 am

أتمنــــى لكـ من القلب .. إبداعـــاً يصل بكـ إلى النجـــوم ..

سطرت لنا أجمل معانى الحب

بتلك الردود الشيقة التي تأخذنا

إلى أعماق البحار دون خوف

بل بلذة غريبة ورائعة

دمت لنا ودام قلمك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لن يكون سلوكي خنجر في صدر الأسلام الدرس الثالث (( الصدق ))
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» لن يكون سلوكي خنجر في صدر الأسلام الدرس السابع (( العفو ))
» لن يكون سلوكي خنجر في صدر الأسلام الدرس السابع (( العفو ))
» لن يكون سلوكي خنجر في صدر الأسلام الدرس الثامن ( الورع )
» لن يكون سلوكي خنجر في صدر الأسلام
» لن يكون سلوكي خنجر في صدر الإسلام الدرس الأول(( الأخلاص ))

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكـه ومنتدياتــ |الاسلام احلي دليل| :: || القــسـ( الدعوي )ــمـ || :: معهد اعداد داعيين وداعيات الإسلام أحلى دليل :: الأنشظة الدعوية-
انتقل الى: