| الكلام على وصف الله تعالى بأنه أحسن الخالقين | |
|
+6محب الأشهار saleh al-lakany آيوب مهند hadi moa عثمان 10 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
عثمان member
المهنة: : تاريخ التسجيل : 21/07/2010 عدد المشاركـات : 56 السٌّمعَة : 0
| موضوع: الكلام على وصف الله تعالى بأنه أحسن الخالقين الإثنين يوليو 26, 2010 7:16 pm | |
|
الكلام على وصف الله تعالى بأنه أحسن الخالقين كيف نردّ على من يدعي أن هناك تعارضاً بين الآيتين التاليتين : ( أَتَدْعُونَ بَعْلًا وَتَذَرُونَ أَحْسَنَ الْخَالِقِينَ ) ، و : ( لم يكن له كفواً أحد ) ؛ حيث إن الله يقارن نفسه في الآية الأولى مع "الخالقين" ، وفي الآية الثانية ينفي عن نفسه التشبيه؟. أرجو منك شرحاً مفصلاً لكلمة الخالقين ، ولماذا وردت بصفة الجمع ، وأرجو أن تترجموا لي الإجابة للإنجليزية ، حتى أبعثها لصاحب الشبهة . وبارك الله فيكم .
الجواب : الحمد لله أولاً: من الأصول المهمة في فهم ما جاء في كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم في باب أسماء الله وصفاته ، أن نعلم أن هذه الأسماء والصفات أطلقت على ما يفهم الناس من لغة العرب ، التي بها نزل الخطاب ، وأن من ضرورة خطاب الناس بلسانهم ولغتهم التي يعرفونها أن يعبر عما ينسب إلى الله تعالى من الأسماء والأوصاف والأفعال ، بألفاظ تستعمل في حق خلقه ، ويفهمها الناس من لغتهم ، وإلا لم يمكنهم فهم المراد من ذلك ، لكن ذلك لا يعني بحال من الأحوال أن يكون ما يسمى به الخلق ، أو يوصفون به ، مشابها لما في حق الله .
قال الإمام ابن خزيمة رحمه الله : " وكل من فهم عن الله خطابه يعلم أن هذه الأسامي ، التي هي لله تعالى أسامي ... قد أوقع تلك الأسامي على بعض المخلوقين ، ليس على معنى تشبيه المخلوق بالخالق ، لأن الأسامي قد تتفق وتختلف المعاني ؛ فالنور وإن كان اسمًا لله ، فقد يقع اسم النور على بعض المخلوقين ، فليس معنى النور الذي هو اسم لله في المعنى مثل النور الذي هو خلق الله ... وربنا جل وعلا الهادي ، وقد سمى بعض خلقه هاديًا ، فقال عَزَّ وجَلَّ لنبيه : ( إِنَّمَا أَنْتَ مُنْذِرٌ وَلِكُلِّ قَوْمٍ هَادٍ ) فسمى نبيه هاديًا وإن كان الهادي اسمًا لله عَزَّ وجَلَّ. والله الوارث ، قال الله تعالى : ( وَأَنْتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ ) ، وقد سمى الله من يرث من الميت ماله وارثًا ، فقال عَزَّ وجَلَّ : ( وَعَلَى الْوَارِثِ مِثْلُ ذَلِكَ ) . فتفهّموا ـ يا ذوي الحجا ما بينت في هذا الفصل ، تعلموا وتستيقنوا أن لخالقنا عَزَّ وجَلَّ أسامي ، قد تقع تلك الأسامي على بعض خلقه في اللفظ ، لا على المعنى ، على ما قد بينت في هذا الفصل من الكتاب و السنة ولغة العرب " . انتهى من "التوحيد"، لابن خزيمة (1/56).
وقال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : " واذا كان من المعلوم بالضرورة أن في الوجود ما هو قديم واجب بنفسه ، وما هو محدث ممكن يقبل الوجود والعدم ؛ فمعلوم أن هذا موجود وهذا موجود ، ولا يلزم من اتفاقهما فى مسمى الوجود ، أن يكون وجود هذا مثل وجود هذا ؛ بل وجود هذا يخصه ، ووجود هذا يخصه ، واتفاقهما فى اسم عام ، لا يقتضي تماثلهما فى مسمى ذلك الاسم عند الإضافة والتخصيص والتقييد ، ولا في غيره . فلا يقول عاقل ، إذا قيل ان العرش شيء موجود وأن البعوض شيء موجود : أن هذا مثل هذا لا تفاهما فى مسمى (الشيء) و(الوجود) ... ، بل الذهن يأخذ معنى مشتركاً كلياً هو مسمى الاسم المطلق ، وإذا قيل هذا موجود وهذا موجود ، فوجود كل منهما يخصه لا يشركه فيه غيره ، مع أن الاسم حقيقة في كل منهما . ولهذا سمى الله نفسه بأسماء ، وسمى صفاته بأسماء ، وكانت تلك الاسماء مختصة به إذا أضيفت إليه ، لا يشركه فيها غيره . وسمى بعض مخلوقاته بأسماء مختصة بهم ، مضافة إليهم ، توافق تلك الأسماء إذا قطعت عن الإضافة والتخصيص ، ولم يلزم من اتفاق الاسمين ، وتماثل مسماهما واتحاده عند الإطلاق والتجريد عن الإضافة والتخصيص : اتفاقهما ، ولا تماثل المسمى عند الإضافة والتخصيص ، فضلا عن أن يتحد مسماهما عند الإضافة والتخصيص . فقد سمى الله نفسه حياً فقال : ( اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ) ، وسمى بعض عباده حياً ، فقال : ( يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَيُخْرِجُ الْمَيِّتَ مِنَ الْحَيِّ ) ، وليس هذا الحي مثل هذا الحي ؛ لأن قوله (الْحَيُّ) اسم لله مختص به ، وقوله : ( يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ ) اسم للحي المخلوق مختص به ، وإنما يتفقان إذا أطلقا وجردا عن التخصيص ، ولكن ليس للمطلق مسمى موجود فى الخارج ، ولكن العقل يفهم من المطلق قدراً مشتركاً بين المسميين ، وعند الاختصاص يقيد ذلك بما يتميز به الخالق عن المخلوق ، والمخلوق عن الخالق . ولا بد من هذا في جميع أسماء الله وصفاته : يفهم منها ما دل عليه الاسم بالمواطأة والاتفاق ، وما دل عليه بالإضافة والاختصاص المانعة من مشاركة المخلوق للخالق في شيء من خصائصه سبحانه وتعالى . " انتهى من "التدمرية" (20-22) .
ثانياً: إذا فهمنا هذه القاعدة المهة في باب أسماء الله وصفاته ، تبين لنا أن الله جل جلاله هو الخالق حقيقة لكل ما في الكون ، لا يشركه في ذلك أحد من خلقه ، وأن تسمية بعض خلقه بالخالقين ، لا يعني أنه شريك لله في شيء من خلقه ، أو شبيه له في صفة من صفاته ، بل هذا جار على ما هو معروف من لغة العرب ، من تسمية بعض أفعال المخلوقين "خلقا" .
وقد اختلف أهل العلم في قوله تعالى عن نفسه المقدسة : ( فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ ) المؤمنون /14 ، وقوله سبحانه : ( أَتَدْعُونَ بَعْلًا وَتَذَرُونَ أَحْسَنَ الْخَالِقِينَ ) الصافات / 125 . فقيل : المعنى : أحسن الصانعين . قال مجاهد : يصنعون ويصنع الله ، والله خير الصانعين . "تفسير الطبري" (19 / 19) ورجحه ابن جرير رحمه الله ، وقال : " لأن العرب تسمي كل صانع خالقاً ، ومنه قول زهير: وَلأنْتَ تَفْرِي ما خَلَقْتَ وَبَعْـ ـضُ القَوْمِ يخْلُقُ ثمَّ لا يَفْرِي "تفسير الطبري" (19 / 19)
وقال القرطبي رحمه الله : " ( أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ ) : أتقن الصانعين . يقال لمن صنع شيئاً : خلقه . ولا تُنفى اللفظة عن البشر في معنى الصنع ؛ وإنما هي منفية بمعنى الاختراع وإيجاد من العدم " انتهى من "الجامع لأحكام القرآن" (12 / 110)
وقال ابن القيم رحمه الله : " (الخالق والمصور ) : إن استعملا مطلقين غير مقيدين لم يطلقا إلا على الرب ، كقوله : ( الخالق البارئ المصور ) ، وإن استعملا مقيدين أطلقا على العبد ، كما يقال لمن قدَّر شيئا في نفسه ، أنه خلقه . قال : وَلأنْتَ تَفْرِي ما خَلَقْتَ وَبَعْـ ـضُ القَوْمِ يخْلُقُ ثمَّ لا يَفْرِي أي : لك قدرة تُمضي وتنفذ بها ما قدَّرته في نفسك ، وغيرك يقدِّر أشياء وهو عاجز عن إنفاذها وإمضائها ، وبهذا الاعتبار صح إطلاق خالق على العبد في قوله تعالى : ( فتبارك الله أحسن الخالقين ) ؛ أي : أحسن المصورين والمقدرين ، والعرب تقول : قدرت الأديم ، وخلقته : إذا قسته لتقطع منه مزادة أو قربة ونحوها . قال مجاهد : يصنعون ويصنع الله والله خير الصانعين . وقال الليث : رجل خالق ، أي : صانع ، وهن الخالقات : للنساء . وقال مقاتل : يقول تعالى : هو أحسن خلقاً من الذين يخلقون التماثيل وغيرها ، التي لا يتحرك منها شيء . وأما البارئ : فلا يصح إطلاقه إلا عليه سبحانه ؛ فإنه الذي برأ الخليقة وأوجدها بعد عدمها " انتهى من "شفاء العليل" (ص 131) ، وينظر : "أضواء البيان" ، للشنقيطي (26 / 41) .
وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : " ما ورد من إثبات خلق غير الله ، كقوله تعالى : ( فتبارك الله أحسن الخالقين ) ، وكقوله صلى الله عليه وسلم في المصورين: ( يقال لهم أحيوا ما خلقتم ) فهذا ليس خلقاً حقيقة ، وليس إيجاداً بعد عدم ، بل هو تحويل للشيء من حال إلى حال ، وأيضاً ليس شاملاً ، بل محصور بما يتمكن الإنسان منه ، ومحصور بدائرة ضيقة ؛ فلا ينافي قولنا : إفراد الله بالخلق " انتهى . "القول المفيد" (1 / 1-2) .
ومن ذلك يتبين أن هذه الآية الكريمة ، وما يشابهها، ليس فيها شيء من تشبيه أحد بالخالق سبحانه ، فيما يختص به من صفة الخلق ، أو غير ذلك من الصفات ، وأن ما سمي به المخلوق من أسماء الخالق ، فإنما تحمل على ما يليق بالمخلوق ، وأما أسماء الله تعالى وصفاته ، فهي على ما يليق بكماله ، وجماله ، وجلاله : ( لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ ) . وهذا هو عين ما تدل عليه سورة الإخلاص : ( قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ * اللَّهُ الصَّمَدُ * لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ * وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ ) . فليس لله من خلقه ، شبيه ، ولا مثيل ، ولا ند ، ولا نظير . وهذا أصل محكم في دين الله ، لا يعارضه ، ولا يشكل عليه شيء من نصوص الكتاب والسنة.
والله أعلم
| |
|
| |
hadi moa administator
المهنة: : الجنس : تاريخ التسجيل : 19/04/2010 عدد المشاركـات : 2500 السٌّمعَة : 16
| موضوع: رد: الكلام على وصف الله تعالى بأنه أحسن الخالقين الإثنين يوليو 26, 2010 7:19 pm | |
| | |
|
| |
مهند member
المهنة: : الجنس : العمر : 19 تاريخ التسجيل : 22/04/2010 عدد المشاركـات : 1504 السٌّمعَة : 9
| موضوع: رد: الكلام على وصف الله تعالى بأنه أحسن الخالقين الأحد مارس 13, 2011 5:34 pm | |
| | |
|
| |
آيوب member
المهنة: : الجنس : العمر : 33 تاريخ التسجيل : 08/03/2011 عدد المشاركـات : 72 السٌّمعَة : 0
| موضوع: رد: الكلام على وصف الله تعالى بأنه أحسن الخالقين السبت مارس 19, 2011 3:57 am | |
| | |
|
| |
saleh al-lakany member
المهنة: : الجنس : العمر : 34 تاريخ التسجيل : 13/05/2011 عدد المشاركـات : 400 السٌّمعَة : 0
| موضوع: رد: الكلام على وصف الله تعالى بأنه أحسن الخالقين الجمعة مايو 13, 2011 6:20 am | |
| | |
|
| |
محب الأشهار member
المهنة: : الجنس : العمر : 26 تاريخ التسجيل : 13/05/2011 عدد المشاركـات : 471 السٌّمعَة : 0
| موضوع: رد: الكلام على وصف الله تعالى بأنه أحسن الخالقين الجمعة مايو 13, 2011 9:53 pm | |
| | |
|
| |
الداعي الى الله member
المهنة: : الجنس : تاريخ التسجيل : 26/06/2010 عدد المشاركـات : 1102 السٌّمعَة : 0
| موضوع: رد: الكلام على وصف الله تعالى بأنه أحسن الخالقين الأربعاء مايو 25, 2011 7:25 pm | |
| | |
|
| |
amr aly administator
المهنة: : تاريخ التسجيل : 05/08/2010 عدد المشاركـات : 1117 السٌّمعَة : 9
| موضوع: رد: الكلام على وصف الله تعالى بأنه أحسن الخالقين السبت مايو 28, 2011 10:28 pm | |
| | |
|
| |
الداعي الى الله member
المهنة: : الجنس : تاريخ التسجيل : 26/06/2010 عدد المشاركـات : 1102 السٌّمعَة : 0
| موضوع: رد: الكلام على وصف الله تعالى بأنه أحسن الخالقين الإثنين يونيو 20, 2011 8:27 pm | |
| | |
|
| |
الداعي الى الله member
المهنة: : الجنس : تاريخ التسجيل : 26/06/2010 عدد المشاركـات : 1102 السٌّمعَة : 0
| موضوع: رد: الكلام على وصف الله تعالى بأنه أحسن الخالقين الجمعة أكتوبر 07, 2011 9:06 pm | |
| | |
|
| |
حلم بنت member
المهنة: : الجنس : العمر : 34 تاريخ التسجيل : 21/10/2011 عدد المشاركـات : 12 السٌّمعَة : 0
| موضوع: رد: الكلام على وصف الله تعالى بأنه أحسن الخالقين الجمعة أكتوبر 21, 2011 4:31 am | |
| جزاكم الله ألف خير في انتظار الجديد | |
|
| |
ahmedyousef member
المهنة: : الجنس : العمر : 34 تاريخ التسجيل : 26/01/2012 عدد المشاركـات : 70 السٌّمعَة : 0
| موضوع: رد: الكلام على وصف الله تعالى بأنه أحسن الخالقين الخميس يناير 26, 2012 4:14 pm | |
|
يعطيك الف الف عافيه
موضوع رااائع
وجهود أروع
ننتظر مزيدكم
| |
|
| |
| الكلام على وصف الله تعالى بأنه أحسن الخالقين | |
|