| وجوب الحجاب ليس خاصاً بأمهات المؤمنين | |
|
+6محب الأشهار saleh al-lakany آيوب مهند hadi moa عثمان 10 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
عثمان member
المهنة: : تاريخ التسجيل : 21/07/2010 عدد المشاركـات : 56 السٌّمعَة : 0
| موضوع: وجوب الحجاب ليس خاصاً بأمهات المؤمنين الأربعاء يوليو 28, 2010 12:25 am | |
| وجوب الحجاب ليس خاصاً بأمهات المؤمنين السؤال : يقول الله تعالى : ( وإذا سألتموهن متاعاً فاسألوهن من وراء حجاب ) قرأت في ترجمة للقرآن الكريم موثوق بها أن هذه الآية خاصة بزوجات النبي صلى الله عليه وسلم ، فهل هذا صحيح ، وهل تدخل نساء الأمة في هذه الآية ؟
الجواب :
الحمد لله
أولاً :
سبق في الموقع ذكر الأدلة الدالة على وجوب الحجاب على المرأة المسلمة ، كما في أجوبة الأسئلة التالية : (11774) ، (21536) ، (13998) .
ثانياً :
اختلف أهل العلم رحمهم الله في قوله تعالى : ( وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعاً فَاسْأَلوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ ) الأحزاب : 53 ، هل هي شاملة لأزواج النبي صلى الله عليه وسلم ، وغيرهن من النساء ، أو هي خاصة بأزواج النبي صلى الله عليه وسلم ، على قولين :
القول الأول : أن الآية خاصة بزوجات النبي صلى الله عليه وسلم ، فالحجاب الكامل واجب عليهن دون غيرهن من النساء .
قال ابن عاشور رحمه الله في "التحرير والتنوير" : " وهذه الآية هي شارعة حكم حجاب أمهات المؤمنين " انتهى .
وقال أيضاً : " وبهذه الآية مع الآية التي تقدمتها من قوله : ( يا نساء النبي لستن كأحد من النساء ) الأحزاب : 32 ، تحقق معنى الحجاب لأمهات المؤمنين ، المركبُ من ملازمتهن بيوتهن ، وعدمِ ظهور شيء من ذواتهن حتى الوجه والكفين ، وهو حجاب خاص بهن لا يجب على غيرهن ، وكان المسلمون يقتدون بأمهات المؤمنين ورعاً ، وهم متفاوتون في ذلك على حسب العادات " انتهى من "التحرير والتنوير" .
القول الثاني : أن الآية عامة ، فتشمل زوجات النبي صلى الله عليه وسلم ، وغيرهن من النساء.
قال ابن جرير الطبري رحمه الله في "تفسيره" (20/ 313) : " يقول : وإذا سألتم أزواج رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم ، ونساء المؤمنين اللواتي لسن لكم بأزواج ، متاعًا : فاسألوهن من وراء حجاب " انتهى .
وقال القرطبي رحمه الله في "تفسيره" (14/ 227) : " في هذه الآية دليل على أن الله تعالى أذن في مسألتهن من وراء حجاب ، في حاجة تعرض ، أو مسألة يستفتين فيها ، ويدخل في ذلك جميع النساء بالمعنى ، وبما تضمنته أصول الشريعة من أن المرأة كلها عورة " انتهى .
وقال القرطبي رحمه الله أيضا ، في تفسير قوله تعالى : ( وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى ) الأحزاب/33 : " معنى هذه الآية الأمر بلزوم البيت ، وإن كان الخطاب لنساء النبي صلى الله عليه وسلم ، فقد دخل غيرهن فيه بالمعنى ؛ هذا لو لم يرد دليل يخص جميع النساء ، كيف والشريعة طافحة بلزوم النساء بيوتهن ، والانكفاف عن الخروج منها إلا لضرورة ، على ما تقدم في غير موضع ." انتهى . من " تفسير القرطبي" (14/179) .
وقال الجصاص رحمه الله في "أحكام القرآن" (5/242) : " هذا الحكم وإن نزل خاصا في النبي صلى الله عليه وسلم وأزواجه ، فالمعنى عام فيه وفي غيره ، إذ كنا مأمورين باتباعه والاقتداء به ، إلا ما خصه الله به دون أمته " انتهى .
والراجح القول الثاني ، وأن الآية عامة في حق نساء النبي صلى الله عليه وسلم ، وفي حق نساء الأمة ، والأدلة على رجحان عموم الآية عدة أمور :
1. أن الأصل في خطاب الشرع العموم ، إلا إذا دل الدليل على تخصيص ذلك الخطاب .
قال الشيخ الشنقيطي رحمه الله "أضواء البيان" (6/ 247) : " ومن الأدلة على أن حكم آية الحجاب عام : هو ما تقرر في الأصول من أن خطاب الواحد يعم جميع الأمة ، ولا يختص الحكم بذلك الواحد المخاطب ، وقد أوضحنا هذه المسألة في سورة الحج ، في مبحث النهي عن لبس المعصفر ، وقد قلنا ذلك لأن خطاب النبي صلى الله عليه وسلم لواحد من أمته يعم حكمه جميع الأمة ؛ لاستوائهم في أحكام التكليف ، إلا بدليل خاص ، يجب الرجوع إليه .........
وبهذه القاعدة الأصولية التي ذكرنا ، تعلم أن حكم آية الحجاب عام ، وإن كان لفظها خاصًّا بأزواجه صلى الله عليه وسلم ؛ لأن قوله لامرأة واحدة من أزواجه ، أو من غيرهن كقوله لمائة امرأة " انتهى اختصاراً .
2. تعليل الأمر بالسؤال من وراء حجاب بقوله : ( ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ ) ؛ فالعلة من الأمر كونه " أطهر للقلوب " ، ومعلوم أن أمهات المؤمنين أطهر النساء قلوباً ، فغيرهن من النساء أشد حاجة لتحصيل ما يحقق أطهرية القلوب .
قال الشيخ محمد الأمين الشنقيطي رحمه الله : " قوله تعالى : ( وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعاً فَاسْألُوهُنَّ مِن وراء حِجَابٍ ذلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ ) : قد قدّمنا في ترجمة هذا الكتاب المبارك أن من أنواع البيان التي تضمّنها : أن يقول بعض العلماء في الآية قولاً ، وتكون في نفس الآية قرينة تدلّ على عدم صحة ذلك القول ، وذكرنا له أمثلة في الترجمة ، وأمثلة كثيرة في الكتاب لم تذكر في الترجمة ، ومن أمثلته التي ذكرنا في الترجمة هذه الآية الكريمة ، فقد قلنا في ترجمة هذا الكتاب المبارك : ومن أمثلته : قول كثير من الناس إن آية " الحجاب " ، أعني : قوله تعالى : ( وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعاً فَاسْئَلُوهُنَّ مِن وَرَاء حِجَابٍ ) خاصة بأزواج النبيّ صلى الله عليه وسلم ، فإن تعليله تعالى لهذا الحكم الذي هو إيجاب الحجاب بكونه أطهر لقلوب الرجال والنساء من الريبة في قوله تعالى : ( ذالِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ ) قرينة واضحة على إرادة تعميم الحكم ، إذ لم يقل أحد من جميع المسلمين إن غير أزواج النبيِّ صلى الله عليه وسلم لا حاجة إلى أطهرية قلوبهن ، وقلوب الرجال من الريبة منهنّ ، وقد تقرّر في الأصول : أن العلّة قد تعمّم معلولها " انتهى من "أضواء البيان" (6/ 242) .
3. روى البخاري (5232) عَنْ عُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ رضي الله عنه أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( إِيَّاكُمْ وَالدُّخُولَ عَلَى النِّسَاءِ ، فَقَالَ رَجُلٌ مِنْ الْأَنْصَارِ : يَا رَسُولَ اللَّهِ أَفَرَأَيْتَ الْحَمْوَ ؟ قَالَ : الْحَمْوُ الْمَوْتُ ) .
قال الشيخ الشنقيطي رحمه الله "أضواء البيان" (6/249) : " فتحذيره صلى الله عليه وعلى آله وسلم هذا التحذير البالغ من دخول الرجال على النساء , وتعبيره عن دخول القريب على زوجة قريبه باسم الموت ، دليل صحيح نبوي على أن قوله تعالى : ( فسألوهن من وراء حجاب ) عام في جميع النساء كما ترى ؛ إذ لو كان حكمه خاصًا بأزواجه صلى الله عليه وعلى آله وسلم , لما حذر الرجال هذا التحذير البالغ العام من الدخول على النساء " انتهى .
والخلاصة :
أن الآية عامة في وجوب الحجاب على زوجات النبي صلى الله عليه وسلم ، وعلى غيرهن من عموم النساء .
والله اعلم
| |
|
| |
hadi moa administator
المهنة: : الجنس : تاريخ التسجيل : 19/04/2010 عدد المشاركـات : 2500 السٌّمعَة : 16
| موضوع: رد: وجوب الحجاب ليس خاصاً بأمهات المؤمنين الإثنين أغسطس 09, 2010 5:11 pm | |
| | |
|
| |
مهند member
المهنة: : الجنس : العمر : 19 تاريخ التسجيل : 22/04/2010 عدد المشاركـات : 1504 السٌّمعَة : 9
| موضوع: رد: وجوب الحجاب ليس خاصاً بأمهات المؤمنين الأحد مارس 13, 2011 5:39 pm | |
| | |
|
| |
آيوب member
المهنة: : الجنس : العمر : 33 تاريخ التسجيل : 08/03/2011 عدد المشاركـات : 72 السٌّمعَة : 0
| موضوع: رد: وجوب الحجاب ليس خاصاً بأمهات المؤمنين السبت مارس 19, 2011 3:55 am | |
| | |
|
| |
saleh al-lakany member
المهنة: : الجنس : العمر : 34 تاريخ التسجيل : 13/05/2011 عدد المشاركـات : 400 السٌّمعَة : 0
| موضوع: رد: وجوب الحجاب ليس خاصاً بأمهات المؤمنين الجمعة مايو 13, 2011 6:22 am | |
| | |
|
| |
محب الأشهار member
المهنة: : الجنس : العمر : 26 تاريخ التسجيل : 13/05/2011 عدد المشاركـات : 471 السٌّمعَة : 0
| موضوع: رد: وجوب الحجاب ليس خاصاً بأمهات المؤمنين الجمعة مايو 13, 2011 9:54 pm | |
| | |
|
| |
الداعي الى الله member
المهنة: : الجنس : تاريخ التسجيل : 26/06/2010 عدد المشاركـات : 1102 السٌّمعَة : 0
| موضوع: رد: وجوب الحجاب ليس خاصاً بأمهات المؤمنين الأربعاء مايو 25, 2011 7:24 pm | |
| | |
|
| |
amr aly administator
المهنة: : تاريخ التسجيل : 05/08/2010 عدد المشاركـات : 1117 السٌّمعَة : 9
| موضوع: رد: وجوب الحجاب ليس خاصاً بأمهات المؤمنين السبت مايو 28, 2011 10:33 pm | |
| | |
|
| |
الداعي الى الله member
المهنة: : الجنس : تاريخ التسجيل : 26/06/2010 عدد المشاركـات : 1102 السٌّمعَة : 0
| موضوع: رد: وجوب الحجاب ليس خاصاً بأمهات المؤمنين الإثنين يونيو 20, 2011 8:27 pm | |
| | |
|
| |
الداعي الى الله member
المهنة: : الجنس : تاريخ التسجيل : 26/06/2010 عدد المشاركـات : 1102 السٌّمعَة : 0
| موضوع: رد: وجوب الحجاب ليس خاصاً بأمهات المؤمنين الجمعة أكتوبر 07, 2011 9:06 pm | |
| | |
|
| |
حلم بنت member
المهنة: : الجنس : العمر : 34 تاريخ التسجيل : 21/10/2011 عدد المشاركـات : 12 السٌّمعَة : 0
| موضوع: رد: وجوب الحجاب ليس خاصاً بأمهات المؤمنين الجمعة أكتوبر 21, 2011 4:32 am | |
| جزاكم الله ألف خير في انتظار الجديد | |
|
| |
ahmedyousef member
المهنة: : الجنس : العمر : 34 تاريخ التسجيل : 26/01/2012 عدد المشاركـات : 70 السٌّمعَة : 0
| موضوع: رد: وجوب الحجاب ليس خاصاً بأمهات المؤمنين الخميس يناير 26, 2012 4:17 pm | |
| مشكور علي الطرح المميز
رااااااااائع هذا الطرح المميز
| |
|
| |
| وجوب الحجاب ليس خاصاً بأمهات المؤمنين | |
|