شبكـه ومنتدياتــ |الاسلام احلي دليل|
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


اهلا وسهلا بكـ , لديك: 19 مساهمة .
آخر زيارة لك كانت في : الخميس يناير 01, 1970 .
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موقع المكتبة الرقمية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحياتنا جامعة المدينة العالمية بماليزيا Welcome to the Madinah International Universi تحياتنا جامعة المدينة العالمية بماليزيا Welcome to the madinah international University http://mediu.edu.my/
شارك اصدقائك شارك اصدقائك فتاوى نسائية (متجدد)
شارك اصدقائك شارك اصدقائك (مخلوق اسمه المرأة )
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تصميم لنشر المنتدى
شارك اصدقائك شارك اصدقائك لن يكون سلوكي خنجر في صدر الأسلام
شارك اصدقائك شارك اصدقائك بَيْنَهُمَا بَرْزَخٌ لَّا يَبْغِيَانِ
شارك اصدقائك شارك اصدقائك فكرة جميلة لقيام الليل
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الاسلام , لم يطلب منك الله أبدا أن تكون إنسان بلا ذنب
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المعالم الاسلامية
الخميس نوفمبر 13, 2014 7:41 pm
الثلاثاء نوفمبر 11, 2014 5:28 pm
الأربعاء سبتمبر 11, 2013 6:19 pm
الأربعاء سبتمبر 11, 2013 6:17 pm
الأربعاء سبتمبر 11, 2013 6:11 pm
الأربعاء سبتمبر 11, 2013 6:08 pm
الأربعاء سبتمبر 11, 2013 5:37 pm
الأربعاء سبتمبر 11, 2013 5:14 pm
الأربعاء سبتمبر 11, 2013 5:12 pm
الأربعاء سبتمبر 11, 2013 5:10 pm
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!

 

 الخلافة العباسية

اذهب الى الأسفل 
+9
aidi7
مهند
شبل الإسلام
العائد إلى الله
زياد طارق
إسماعيل
أبو وليد السلفي
hadi moa
amr aly
13 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
amr aly
administator
administator
amr aly


المهنة: : الخلافة العباسية Unknow10
تاريخ التسجيل : 05/08/2010
عدد المشاركـات : 1117
السٌّمعَة : 9

الخلافة العباسية Empty
مُساهمةموضوع: الخلافة العباسية   الخلافة العباسية Icon_minitimeالخميس أغسطس 05, 2010 11:45 pm

النشأة


يرجع أصل العباسيين إلى العباس بن عبد المطلب (566 ـ 662) عم محمد بن عبد الله رسول الله - صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم -. بمساعدة من أنصار الهاشميين استطاع أبو العباس السفاح (749-754) بعد معارك طويلة القضاء على الأمويين ومظاهر سلطتهم, قام هو وأخوه أبو جعفر المنصور (754-775) باتخاذ تدابير صارمة لتقوية الخلافة العباسية، في عام 762 تم إنشاء مدينة بغداد. بلغت قوة الدولة أوجها وعرفت العلوم عصر ازدهار في عهد هارون الرشيد (786-809) الذي تولت وزارته أسرة البرامكة (حتى سنة 803) ثم في عهد ابنه عبد الله المأمون (813-833) الذي جعل من بغداد مركزاً للعلوم ورفع من مكانة المذهب المعتزلي حتى جعله مذهباً رسمياً للدولة, واستمر ذلك جتى جاء الخليفة أبو الفضل جعفر المتوكل على الله
فأحيا السنة وأمات البدعة جاء في تاريخ الخلفاء للسيوطي: فأظهر الميل إلى
السنة ونصر أهلها ورفع المحنة وكتب بذلك إلى الآفاق وذلك في سنة أربع
وثلاثين واستقدم المحدثين إلى سامراء
وأجزل عطاياهم وأكرمهم وأمرهم بأن يحدثوا بأحاديث الصفات والرؤية وجلس أبو
بكر بن أبي شيبة في جامع الرصافة فاجتمع إليه نحو من ثلاثين ألف نفس وجلس
أخوه عثمان في جامع المنصور فاجتمع إليه أيضاً نحو من ثلاثين ألف نفس
وتوفر دعاء الخلق للمتوكل وبالغوا في الثناء عليه والتعظيم له حتى قال
قائلهم الخلفاء ثلاثة أبو بكر في قتل أهل الردة وعمر بن عبد العزيز في رد
المظالم والمتوكل في إحياء السنة وإماتة التجهم.
منذ العام 800 م بدأت عدة مناطق تعلن استقلالها عن الخلافة العباسية وتحولت إلى إمارات أو ممالك تحكمها سلالات متعددة. بعد مقتل المتوكل (847-861) بدأت قوة الدولة تتراجع، حتى أنه في النهاية وقع الخلفاء العباسيون تحت سيطرة العديد من السلالات ذات الطابع العسكري، البويهيون (945-1055)، السلاجقة (1055-1194) وشاهات خوارزم (1192-1220)، وحصرت سلطة الخلفاء رمزياً في الجانب الديني فقط. استطاع الخليفة الناصر (1180-1225) أن يعيد إلى الخلافة بعضا من سلطتها وأن يستقل بها بعض الشيء، وعادت للخليفة سلطته كحاكم حتى آخر الخلفاء المستعصم
(1242-1258) الذي رفض أن ينظم إلى معاهدة السلام التي عرضها عليه المغول،
فكان أن سقط ضحية للعاصفة المغولية. قامت بعد ذلك خلافة عباسية رمزية في القاهرة 1260-1517 تحت وصاية المماليك.لمحات من التاريخ العباسي


تولت حكم الدولة العربية الإسلامية (750-1258). بدأت الدعوة العباسية
عام 718م- 99هـ تحت زعامة محمد بن علي بن عبد الله بن العباس ثم ابنه
إبراهيم الإمام الذي أسند إلى أبي مسلم الخراساني مهمة قيادة الدعوة في
خراسان. أعلن أبو مسلم الثورة على الأمويين عام 747م - 129 هـ، بعد ثلاث
سنوات انتصر العباسيون وقتلوا مروان بن محمد،
آخر الخلفاء الأمويين. وقعت المعركة الفاصلة بين العباسيين والأمويين في
على ضفة الزاب الكبير، وكانت الغلبة للعباسيين، الذين استهلوا عهدهم
بملاحقة بقايا الأمويين، ففر منهم عبد الرحمن الداخل ليؤسس دولة أموية مستقلة في الأندلس. كان أول خلفائهم أبو العباس (الملقب بالسفاح)، خلفه أخوه أبو جعفر المنصور، الذي بنى مدينة بغداد في العراق، ونقل إليها عاصمة الخلافة الإسلامية من دمشق، وأخمد الثورات التي قامت ضد العباسيين في بلاد فارس.
أحدث قيام الدولة العباسية تغيرات اقتصادية واجتماعية وسياسية كبيرة:
إذ كان الأمويون قد اعتمدوا على دعم القبائل العربية وعملوا على ترسيخ
مبادئ الإسلام في البلاد التي فتحوها وازهرت العلوم في العصر الأموي، فإن
العباسيين اعتمدوا على الأعاجم (الموالي) الذين صاروا يتولون أعلى المناصب في الدولة، وصار للعناصر التركية والفارسية دور كبير في الجيش والوزارات.
بلغت الدولة العباسية أوج ازدهارها في عهد الخليفة هارون الرشيد. ففي عهده بلغت بغداد أوج عمرانها وسيطرتها على أجزاء الدولة المترامية من تونس إلى شرق أفغانستان. كما توغلت الجيوش العباسية في آسيا الصغرى واضطر الإمبراطور البيزنطي لدفع الجزية حتى عن شخصه. كانت خلافة المعتصم (842-847) نقطة تحول أخرى، فقد اعتمد بشكل كبير على العناصر التركية في الجيش، ونقل عاصمة الدولة إلى سامراء.
في نهاية القرن التاسع الميلادي، بدأ الخلفاء العباسيون يفقدون سيطرتهم
على البلاد، مع تزايد نفوذ الموالي ونفوذ الولاة وحكام المدن والمناطق.
وبدأت الدولة بالانهيار فانفصلت عنها عدة دويلات كالدولة الإخشيدية،
والطولونية (مصر)
والعبيدية (شمال أفريقيا) والطاهرية (خراسان) والصفارية والزيدية العلوية
(بلاد فارس وما وراء النهر). باتت سلطات الخليفة العباسي لا تتعدى حدود
بغداد تقريباً، ووصلت إلى نهايتها عندما دخلت جيوش المغول بقيادة هولاكو بغداد، فأحرقتها ودمرتها وقتلت الخليفة المستعصم
عام الموافق 656-1258. والمغول معروفون الان بكونهم احدى السلالات التي
يفتخر بها الايرانيون على مدى التاريخ واتسمت فترة حكمهم بالعنجهية
والتعسف والاستبداد.مقارنة بين دولة العباسيين ودولة الأمويين

جاء في أطلس تاريخ الإسلام
(ص 51): "إن الدولة العباسية لو تنبهت إلى حقيقة وظيفتها كدولة إسلامية،
وهي نشر الإسلام لا مجرد المحافظة عليه كما وجدته، لو أنها قامت برسالتها
وأدخلت كل الترك والمغول في الإسلام، لأدت للإسلام والحضارة الإنسانية
أجَلَّ الخدمات، ولغيّرت صفحات التاريخ. وهكذا تكون الدولة العباسية قد
خذلت الإسلام في الشرق والغرب. فهي في الشرق لم تتقدم وتُدخل كل الأتراك
والمغول في الإسلام، كما تمكنت الدولة الأموية من إدخال الإيرانيين ومعظم
الأتراك في الإسلام وفتحت أبواب الهند لهذا الدين. وفي الغرب قعدت الدولة العباسية عن فتح القسطنطينية.
ولو أنها فعلت ذلك لدخل أجناس الصقالبة والخزر والبلغار الأتراك في
الإسلام تبعاً لذلك، إذ لم تكن قد بقيت أمام هذه الأجناس العظيمة أية
ديانة سماوية أخرى يدخلونها. وهنا ندرك الفرق الجسيم بين الدولة الأموية
والدولة العباسية. فالأولى أوسعت للإسلام مكاناً في معظم أراضي الدولة
البيزنطية، وأدخلت أجناس البربر جميعاً في الإسلام، ثم انتزعت شبه جزيرة أيبريا (الأندلس) من القوط الغربيين، ثم اقتحمت على الفرنجة والبرغنديين واللومبارد بلادهم بالإسلام، وحاولت ثلاث مرات الاستيلاء على القسطنطنية. أما العباسيون فلم يضيفوا -رغم طول عمر دولتهم- إلى عالم الإسلام إلا القليل، ومعظمه في شرقي آسيا الصغرى".
النهضة الثقافية في الدولة العباسية


من الطبيعي ان يكون العصر العباسي الأول أنسب العصور ملائمة للنهضة
الثقافية، فقد بدأ الاستقرار فيه وأنتظم ميزان الأمة الاقتصادي، وكانت
النهضة العلمية في العصر الأول تتمثل في ثلاثة جوانب هي:
حركة التصنيف
تنظيم العلوم الإسلامية
الترجمة من اللغات الأجنبية
الجانب الأول: حركة التصنيف من أشهر المصنفين في هذا العصر مالك الذي
ألف الموطأ، وابن إسحاق الذي كتب السيرة، وأبو حنيفة الذي صنف الفقه
والرأي. ويرجع إلى أبي جعفر المنصور الفضل في توجيه العلماء هذا الاتجاه،
وقد كان المنصور كما يقول السيوطي كامل العقل، جيد المشاركة في العلم
والأدب، فقيها تلقى العلم عن أبيه وعن عطاء بن ياسر. وتطورت العلوم في
العصر العباسي الأول وانتقلت من مرحلة التلقين الشفوي إلى مرحلة التدوين
والتوثيق في كتب وموسوعات.
الجانب الثاني: تنظيم العلوم الإسلامية وصلت العلوم الإسلامية درجة عالية من الدقة والتنظيم في العصر العباسي الأول:
فقد شهد هذا العصر ميلاد علم تفسير القرآن وفصله عن علم الحديث. وعاش
في هذا العصر أئمة الفقه الأربعة: أبو حنيفة (150 للهجرة)، ومالك (179
للهجرة)، والشافعي (204 للهجرة)، وابن حنبل (241 للهجرة). وظهرت في الفقه
الإسلامي مدرستان علميتان كبيرتان هما مدرسة أهل الرأي في العراق، ومدرسة
أهل الحديث في المدينة المنورة. وحفل هذا العصر أيضًا بأئمة النحو وظهرت
في علوم اللغة مدرستان علميتان هما: مدرسة البصرة ومدرسة الكوفة، فقد عاش
في هذا العصر من أئمة النحاة البصريين عيسى بن عمر الثقفي (149 للهجرة)،
وأبو عمرو بن العلاء (154 للهجرة)، والخليل بن أحمد (175 للهجرة)، والأخفش
(177 للهجرة)، وسيبويه (180 للهجرة)، ويونس بن حبيب (182 للهجرة)، ومن
الأئمة الكوفيين أبو جعفر الرؤاسي، والكسائي، والفراء (208 للهجرة).
التاريخ ومولده: قويت في العصر العباسي الأول فكرة استقلال علم السيرة عن
الحديث، ووجدت من ينفذها تنفيذا علميا دقيقا، وهو محمد بن إسحاق (152
للهجرة تقريبا) وكتابه في السيرة من أقدمها في هذا الموضوع، وقد وصلنا هذا
الكتاب بعد أن اختصره ابن هشام (218 للهجرة) في كتابه المعروف بسيرة ابن
هشام، ومن أشهر من صنف في التاريخ في هذا العصر العلامة محمد بن عمر
الواقدي (207 للهجرة تقريبا) فقد ألف كتاب التاريخ الكبير الذي اعتمد عليه
الطبري كثيرا حتى حوادث سنة 179، أما الكتاب نفسه فلم يصح وروده لنا،
وللواقدي كتاب آخر يعرف بالمغازي وهو بين أيدينا، وليس هذا كل ما وصل لنا
من علم الواقدي، فإن علمه قد جائنا عن طريق شخص آخر من مؤرخي هذا العصر
أيضا وهو كاتبه محمد بن سعد (230 للهجرة) الذي كانت شهرته كاتب الواقدي،
وقد خلف لنا محمد بن سعد كتابه القيم الطبقات الكبرى وهو في ثمانية أجزاء
يتحدث في الجزء الأول والثاني عن سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وفي
الأجزاء الستة الباقية عن أخبار الصحابة والتابعين، ومحمد بن سعد هذا هو
أحد شيوخ العلامة البلاذري (279 للهجرة).
الجانب الثالث: الترجمة من اللغات الأجنبية في عام 145 للهجرة وضع
المنصور حجر الأساس للعاصمة الجديدة بغداد، وجمع حوله فيها صفوة العلماء
من مختلف النواحي، وشجع على ترجمة كتب العلوم والآداب من اللغات الأخرى
إلى اللغة العربية، واستجاب له كثير من الباحثين، من أبرزهم ابن المقفع
الذي ترجم كتاب كليلة ودمنة (757 للميلاد) والطبيب النسطوري جورجيس بن
بختيشوع (771 للميلاد)، وبختيشوع بن جورجيس (801 للميلاد)، وجبريل تلميذ
بختيشوع (809 للميلاد)، والحجاج ابن يوسف بن مطر (الذي ذاع اسمه بين سنتي
786 و 863 للميلاد).
و لم يكتف المسلمون بمجرد الترجمة بل كانوا يبدعون ويضيفون إلى كل علم
يترجمونه. كما لعب المسلمون بهذا دورا كبيرا في خدمة الثقافة العالمية،
فقد أنقذوا هذه العلوم من فناء محقق، إذ تسلموا هذه الكتب في عصور الظلام،
فبعثوا فيها الحياة، وعن طريق معاهدهم وجامعاتهم وأبحاثهم وصلت هذه
الدراسات إلى أوروبا، فترجمت مجموعات كبيرة من اللغة العربية إلى
اللاتينية، وقد كان ذلك أساسا لثقافة أوروبا الحديثة، ومن أهم الأسباب
التي أدت إلى النهضة الأوروبية.
وأنشئ في هذا العصر بيت الحكمة وهو أول مجمع علمي ومعه مرصد ومكتبة
جامعة وهيئة للترجمة، وصل إلى أوج نشاطه العلمي في التصنيف والترجمة في
عهد المأمون الذي أولاه عناية فائقة، ووهبه كثيرا من ماله ووقته، وكان
يشرف على بيت الحكمة قيّم يدير شئونه، ويُختار من بين العلماء المتمكنين
من اللغات. وضم بيت الحكمة إلى جانب المترجمين النسّاخين والخازنين الذين
يتولون تخزين الكتب، والمجلدين وغيرهم من العاملين. وكان المرصد منوتعيين
خط العرض وقياس طول محيط الأرض، وظل بيت الحكمة قائما حتى داهم المغول
بغداد سنة 656 للهجرة الموافق 1258 للميلاد.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.3arabawe.kalamfikalam.com
hadi moa
administator
administator
hadi moa


المهنة: : الخلافة العباسية Progra10
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 19/04/2010
عدد المشاركـات : 2500
السٌّمعَة : 16

الخلافة العباسية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الخلافة العباسية   الخلافة العباسية Icon_minitimeالجمعة أغسطس 06, 2010 12:53 am

::gazak1:: ::gazak2:: :1رمز: :6رمز: :8رمز: :9رمز: :13رمز: :16رمز: :20رمز: :23رمز: :24رمز:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://al-islam.ahladalil.com
أبو وليد السلفي
member
member
أبو وليد السلفي


المهنة: : الخلافة العباسية Unknow10
تاريخ التسجيل : 30/06/2010
عدد المشاركـات : 9
السٌّمعَة : 3

الخلافة العباسية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الخلافة العباسية   الخلافة العباسية Icon_minitimeالأحد أغسطس 15, 2010 8:19 pm

شكراااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا
::shokr:: ::123636:: ::---::
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
إسماعيل
member
member
إسماعيل


المهنة: : الخلافة العباسية Unknow10
تاريخ التسجيل : 13/06/2010
عدد المشاركـات : 5
السٌّمعَة : 0

الخلافة العباسية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الخلافة العباسية   الخلافة العباسية Icon_minitimeالأحد أغسطس 15, 2010 8:20 pm

::gazak2::
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زياد طارق
member
member
زياد طارق


المهنة: : الخلافة العباسية Unknow10
الجنس : ذكر
العمر : 34
تاريخ التسجيل : 25/04/2010
عدد المشاركـات : 29
السٌّمعَة : 0

الخلافة العباسية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الخلافة العباسية   الخلافة العباسية Icon_minitimeالأحد أغسطس 15, 2010 8:21 pm

::gazak1::
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العائد إلى الله
member
member
العائد إلى الله


المهنة: : الخلافة العباسية Progra10
تاريخ التسجيل : 25/05/2010
عدد المشاركـات : 294
السٌّمعَة : 3

الخلافة العباسية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الخلافة العباسية   الخلافة العباسية Icon_minitimeالأحد أغسطس 15, 2010 8:23 pm

:6رمز: :8رمز: :9رمز: :12رمز: :13رمز: :16رمز: :20رمز: :23رمز: :24رمز:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شبل الإسلام
member
member
شبل الإسلام


المهنة: : الخلافة العباسية Studen10
الجنس : ذكر
العمر : 27
تاريخ التسجيل : 17/09/2010
عدد المشاركـات : 314
السٌّمعَة : 5

الخلافة العباسية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الخلافة العباسية   الخلافة العباسية Icon_minitimeالأربعاء فبراير 09, 2011 4:16 am

الخلافة العباسية 671778
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://way-al-dawa.gid3an.com/
مهند
member
member
مهند


المهنة: : الخلافة العباسية Unknow10
الجنس : ذكر
العمر : 19
تاريخ التسجيل : 22/04/2010
عدد المشاركـات : 1504
السٌّمعَة : 9

الخلافة العباسية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الخلافة العباسية   الخلافة العباسية Icon_minitimeالأربعاء فبراير 23, 2011 2:01 am

:1رمز:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
aidi7
member
member
aidi7


المهنة: : الخلافة العباسية Unknow10
الجنس : ذكر
العمر : 31
تاريخ التسجيل : 23/03/2011
عدد المشاركـات : 10
السٌّمعَة : 0

الخلافة العباسية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الخلافة العباسية   الخلافة العباسية Icon_minitimeالأربعاء مارس 23, 2011 4:45 am

مشكور بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hadi moa
administator
administator
hadi moa


المهنة: : الخلافة العباسية Progra10
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 19/04/2010
عدد المشاركـات : 2500
السٌّمعَة : 16

الخلافة العباسية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الخلافة العباسية   الخلافة العباسية Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 19, 2011 3:21 am

ان شاء الله سيوضع افضل موضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://al-islam.ahladalil.com
آيوب
member
member
آيوب


المهنة: : الخلافة العباسية Unknow10
الجنس : ذكر
العمر : 33
تاريخ التسجيل : 08/03/2011
عدد المشاركـات : 72
السٌّمعَة : 0

الخلافة العباسية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الخلافة العباسية   الخلافة العباسية Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 19, 2011 11:35 pm

فعلا هذا اروع موضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابنة عائشة
member
member
ابنة عائشة


المهنة: : الخلافة العباسية Unknow10
الجنس : انثى
العمر : 45
تاريخ التسجيل : 24/04/2011
عدد المشاركـات : 8
السٌّمعَة : 0

الخلافة العباسية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الخلافة العباسية   الخلافة العباسية Icon_minitimeالأحد أبريل 24, 2011 10:57 pm

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

ويجعلها المولى بميزان حسناتك


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
آيوب
member
member
آيوب


المهنة: : الخلافة العباسية Unknow10
الجنس : ذكر
العمر : 33
تاريخ التسجيل : 08/03/2011
عدد المشاركـات : 72
السٌّمعَة : 0

الخلافة العباسية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الخلافة العباسية   الخلافة العباسية Icon_minitimeالخميس مايو 05, 2011 6:44 pm

شكرا لكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محب الأشهار
member
member
محب الأشهار


المهنة: : الخلافة العباسية Unknow10
الجنس : ذكر
العمر : 26
تاريخ التسجيل : 13/05/2011
عدد المشاركـات : 471
السٌّمعَة : 0

الخلافة العباسية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الخلافة العباسية   الخلافة العباسية Icon_minitimeالسبت مايو 14, 2011 8:06 pm

::gazak2::
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشيماء
member
member
الشيماء


المهنة: : الخلافة العباسية Unknow10
الجنس : انثى
العمر : 49
تاريخ التسجيل : 23/12/2011
عدد المشاركـات : 500
السٌّمعَة : 0

الخلافة العباسية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الخلافة العباسية   الخلافة العباسية Icon_minitimeالأحد ديسمبر 25, 2011 12:06 am

بارك الله فيك على الموضوع القيم والمميز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الخلافة العباسية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تنازل عن الخلافة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكـه ومنتدياتــ |الاسلام احلي دليل| :: || قــسـ( العلـوم الشـرعيـة )ــمـ || :: منتـدى السنـة النبويــة :: التاريخ الإسلامي والتعريف بالصحابة والاعلام-
انتقل الى: