شبكـه ومنتدياتــ |الاسلام احلي دليل|
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


اهلا وسهلا بكـ , لديك: 19 مساهمة .
آخر زيارة لك كانت في : الخميس يناير 01, 1970 .
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موقع المكتبة الرقمية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحياتنا جامعة المدينة العالمية بماليزيا Welcome to the Madinah International Universi تحياتنا جامعة المدينة العالمية بماليزيا Welcome to the madinah international University http://mediu.edu.my/
شارك اصدقائك شارك اصدقائك فتاوى نسائية (متجدد)
شارك اصدقائك شارك اصدقائك (مخلوق اسمه المرأة )
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تصميم لنشر المنتدى
شارك اصدقائك شارك اصدقائك لن يكون سلوكي خنجر في صدر الأسلام
شارك اصدقائك شارك اصدقائك بَيْنَهُمَا بَرْزَخٌ لَّا يَبْغِيَانِ
شارك اصدقائك شارك اصدقائك فكرة جميلة لقيام الليل
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الاسلام , لم يطلب منك الله أبدا أن تكون إنسان بلا ذنب
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المعالم الاسلامية
الخميس نوفمبر 13, 2014 7:41 pm
الثلاثاء نوفمبر 11, 2014 5:28 pm
الأربعاء سبتمبر 11, 2013 6:19 pm
الأربعاء سبتمبر 11, 2013 6:17 pm
الأربعاء سبتمبر 11, 2013 6:11 pm
الأربعاء سبتمبر 11, 2013 6:08 pm
الأربعاء سبتمبر 11, 2013 5:37 pm
الأربعاء سبتمبر 11, 2013 5:14 pm
الأربعاء سبتمبر 11, 2013 5:12 pm
الأربعاء سبتمبر 11, 2013 5:10 pm
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!

 

 إنك لا تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء

اذهب الى الأسفل 
+7
~سعودية وأفتخر~
ياليتني كنت ترابا
مهند
خادم الموقع
M-IBDA3
hadi moa
amr aly
11 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
amr aly
administator
administator
amr aly


المهنة: : إنك لا تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء Unknow10
تاريخ التسجيل : 05/08/2010
عدد المشاركـات : 1117
السٌّمعَة : 9

إنك لا تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء Empty
مُساهمةموضوع: إنك لا تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء   إنك لا تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء Icon_minitimeالإثنين فبراير 07, 2011 12:20 am


تفسير قوله تعالى : (إنك لا تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء)و قوله تعالى: (ليبلوكم أيكم أحسن عملا)

بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين نبينا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين، قال المصنف -رحمه الله تعالى-: باب قول الله -تعالى-: إِنَّكَ لَا تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ وَلَكِنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ .
وفي الصحيح عن ابن المسيب عن أبيه قال :لما حضرت أبا طالب الوفاة جاءه رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وعنده عبد الله بن أبي أمية وأبو جهل فقال له رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: يا عم قل لا إله إلا الله كلمة أحاج لك بها عند الله. فقالا له: أترغب عن ملة عبد المطلب؟ فأعاد عليه النبي -صلى الله عليه وسلم- فأعاد فكان آخر ما قال: هو على ملة عبد المطلب وأبى أن يقول: لا إله إلا الله.فقال النبي -صلى الله عليه وسلم- لأستغفرن لك ما لم أُنْهَ عنك فأنزل الله عز وجل: مَا كَانَ لِلنَّبِيِّ وَالَّذِينَ آمَنُوا أَنْ يَسْتَغْفِرُوا لِلْمُشْرِكِينَ وَلَوْ كَانُوا أُولِي قُرْبَى وأنزل الله -تبارك وتعالى- في أبي طالب: إِنَّكَ لَا تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ وَلَكِنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ مناسبة هذا الباب لكتاب التوحيد أن الهداية من أعز المطالب، وأعظم ما تعلق به الذين تعلقوا بغير الله أن يكون لهم النفع في الاستشفاع، وفي التوجه في الدنيا والأخرى.

والنبي -عليه الصلاة والسلام- وهو سيد ولد آدم، وهو أفضل الخلق عند ربه -جل وعلا- نفي عنه أن يملك الهداية، وهي نوع من أنواع المنافع، فدل على أنه عليه الصلاة والسلام ليس له من الأمر شيء، كما جاء في ما سبق في باب قول الله تعالى: أَيُشْرِكُونَ مَا لَا يَخْلُقُ شَيْئًا وَهُمْ يُخْلَقُونَ في سبب نزول قول الله -تعالى-: لَيْسَ لَكَ مِنَ الْأَمْرِ شَيْءٌ . فإذا كان النبي -عليه الصلاة والسلام- ليس له من الأمر شيء، ولا يستطيع أن ينفع قرابته: [يا فاطمة بنت محمد سليني من مالي ما شئت لا أغني عنك من الله شيئاإذا كان هذا في المصطفى -صلى الله عليه وسلم- وأنه لا يغني من الله -جل وعلا- عن أحبابه شيئا، وعن أقاربه شيئا، وأنه لا يملك شيئا من الأمر، وأنه ليس بيده هداية التوفيق، فإنه أن ينتفي ذلك، وما دونه عن غير النبي -صلى الله عليه وسلم- من باب أولى.

فبطل إذن كل تعلق للمشركين من هذه الأمة بغير الله -جل وعلا- لأن كل من تعلقوا به هو دون النبي -عليه الصلاة والسلام- بالإجماع، فإذا كانت هذه حال النبي -عليه الصلاة والسلام- وما نفي عنه، فإن نفي ذلك عن غيره -صلى الله عليه وسلم- من باب أولى قال هنا: باب قول الله -تعالى-: إِنَّكَ لَا تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ وَلَكِنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ . قال هنا: باب قول الله تعالى: إِنَّكَ لَا تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ "لا" هنا نافية، وقوله: "تهدي" الهداية المنفية هنا هي هداية التوفيق والإلهام الخاص، والإعانة الخاصة هي التي يسميها العلماء هداية التوفيق والإلهام.

ومعناها أن الله -جل وعلا- يجعل في قلب العبد من الإعانة الخاصة على قبول الهدى، ما لا يجعله لغيره، فالتوفيق إعانة خاصة لمن أراد الله توفيقه.

بحيث يقبل الهدى، ويسعى فيه، فَجَعْلُ هذا في القلوب ليس إلى النبي -صلى الله عليه وسلم- إذ القلوب بيد الله، يقلبها كيف يشاء، حتى من أحب لا يستطيع عليه الصلاة والسلام أن يجعله مسلما مهتديا، فمن انفع قرابته له أبو طالب، ومع ذلك لم يستطع أن يهديه هداية توفيق، فالمنفى هنا هو هداية التوفيق.

والنوع الثاني من الهداية المتعلقة بالمكلف: هداية الدلالة والإرشاد، وهذه ثابتة للنبي -صلى الله عليه وسلم- بخصوصه، ولكل داع إلى الله، ولكل نبي ورسول قال جل وعلا: إِنَّمَا أَنْتَ مُنْذِرٌ وَلِكُلِّ قَوْمٍ هَادٍ .

وقال جل وعلا في نبيه -عليه الصلاة والسلام-: وَإِنَّكَ لَتَهْدِي إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ صِرَاطِ اللَّهِ فتهدي يعني: لتدل وترشد إلى صراط مستقيم بأبلغ أنواع الدلالة، وأبلغ أنواع الإرشاد، الدلالة والإرشاد المؤيدان بالمعجزات والبراهين، والآيات الدالة على صدق ذلك الهادي، وصدق ذلك المرشد، فإذن الهداية المنتفية إذن هي هداية التوفيق.

وهذا يعني أن النفع وطلب النفع في هذه المطالب المهمة يجب أن يكون من الله - جل وعلا- وأن محمدا -عليه الصلاة والسلام- مع عِظَم شأنه عند ربه، وعظم مقامه عند ربه، وأنه سيد ولد آدم، وأنه أفضل الخلق عليه الصلاة والسلام، وأشرف الأنبياء والمرسلين إلا أنه لا يملك من الأمر شيئا، عليه الصلاة والسلام.

فبطل إذن تعلق القلوب في المطالب المهمة في الهداية، وفي المغفرة، وفي الرضوان، وفي البعد عن الشرور، وفي جلب الخيرات إلا بالله -جل وعلا- إنه هو الذي تتعلق القلوب به خضوعا وإنابة ورغبا، ورهبا وإقبالا عليه، وإعراضا عما سواه سبحانه وتعالى.

قال بعد ذلك: "في الصحيح عن ابن المسيب عن أبيه قال: لما حضرت أبا طالب الوفاة جاءه رسول الله -صلى الله عليه وسلم- …. إلى أن قال: فقال له: يا عم قل: لا إله إلا الله، كلمة أحاج لك بها عند الله.

فقالا له: أترغب عن ملة عبد المطلب؟ فأعاد عليه النبي -عليه الصلاة والسلام- فأعادا، فكان آخر ما قال: هو على ملة عبد المطلب، وأبى أن يقول: لا إله إلا الله .
في هذا القدر من الفائدة أن هذه الكلمة كلمة لا إله إلا الله ليست كلمة مجردة عن المعنى، تنفع من قالها، ولو لم يقر بمعناها، والعرب كانوا لصلابتهم وعزتهم ورجولتهم ومعرفتهم بما يقولون، كانوا إذا تكلموا بكلام يَعُونَ ما يتكلمون به، يعون كل حرف، وكل كلمة، خوطبوا به أو نطقوا به هم.

فلما قيل لهم: قولوا لا إله إلا الله، مع أنها كلمة يسيرة، لكن أَبَوْا؛ لأنهم يعلمون أن هذه الكلمة معناها إبطال إلهك من سوى الله -جل وعلا- ولهذا قال -جل وعلا-: إِنَّهُمْ كَانُوا إِذَا قِيلَ لَهُمْ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ يَسْتَكْبِرُونَ وَيَقُولُونَ أَئِنَّا لَتَارِكُو آلِهَتِنَا لِشَاعِرٍ مَجْنُونٍ بَلْ جَاءَ بِالْحَقِّ وَصَدَّقَ الْمُرْسَلِينَ الآيات.
وكذلك قوله في أول سورة "ص" قول الله -جل وعلا- مخبرا عن قولهم: أَجَعَلَ الْآلِهَةَ إِلَهًا وَاحِدًا استنكروا لا إله إلا الله، وهذا هو الذي حصل مع أبي طالب حيث قال له النبي -صلى الله عليه وسلم-: قل لا إله إلا الله، كلمة أحاج لك بها عند الله .

فلو كانت مجردة من المعنى عندهم، أو يمكن أن يقولها دون اعتقاد ما فيها، ورضا بما فيها، ويقين وانتفاء الريب، لقالها لكن ليس هذا المقصود من قول: لا إله إلا الله؛ بل المقصود هو: قولها مع تمام اليقين بها، وانتفاء الريب، والعلم، والمحبة إلى آخر الشروط.

فقالا له: أترغب عن ملة عبد المطلب وهذا فيه والعياذ بالله ضرر جليس السوء على المُجَالِس له فكان آخر ما قال: هو على ملة عبد المطلب وأبى أن يقول لا إله إلا الله، فقال النبي -صلى الله عليه وسلم-: لأستغفرن لك ما لم أُنْهَ عنك .

وهذا موطن الشاهد من هذا الحديث، ومناسبة هذا الحديث لهذا الباب أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: لأستغفرن لك واللام هنا هي التي تقع في جواب القسم، فثَمَّ قَسَمٌ مقدرٌ تقديره: والله لأستغفرن لك .

وحصل من النبي -صلى الله عليه وسلم- أن استغفر لعمه، ولكن هل نفع عمَّهُ استغفارُ النبي -صلى الله عليه وسلم- له؟ لم ينفعه ذلك، وطلب الشفاعة والاستشفاع هو من جنس طلب المغفرة، فالاستغفار طلب المغفرة، والشفاعة قد يكون منها طلب المغفرة فردت.

رد ذلك؛ لأن المطلوب له؛ لأن المُسْتَشْفَع له المشفوع له مشرك بالله، والاستغفار والشفاعة لا تنفع أهل الشرك، والنبي -صلى الله عليه وسلم- لا يملك أن ينفع مشركا في مغفرة ذنوبه، أو أن ينفع أحدا ممن توجه إليه بشرك في إزالة ما به من كربات، أو جلب الخيرات له.

لهذا قال: لأستغفرن لك ما لم أُنْهَ عنك، فأنزل الله -عز وجل- مَا كَانَ لِلنَّبِيِّ وَالَّذِينَ آمَنُوا أَنْ يَسْتَغْفِرُوا لِلْمُشْرِكِينَ وَلَوْ كَانُوا أُولِي قُرْبَى مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُمْ أَصْحَابُ الْجَحِيمِ .
وهذا ظاهر في المقام أن الله -جل وعلا- نهى النبي -صلى الله عليه وسلم- أن يستغفر للمشركين، وكلمة مَا كَانَ في الكتاب والسنة تأتي على استعمالين:

الاستعمال الأول: النهي. والاستعمال الثاني: النفي. النهي مثل هذه الآية وهي قوله: مَا كَانَ لِلنَّبِيِّ وَالَّذِينَ آمَنُوا أَنْ يَسْتَغْفِرُوا لِلْمُشْرِكِينَ هذا نهي عن الاستغفار لهم، وكذلك قوله: وَمَا كَانَ الْمُؤْمِنُونَ لِيَنْفِرُوا كَافَّةً والنفي كقوله: وَمَا كُنَّا مُهْلِكِي الْقُرَى إِلَّا وَأَهْلُهَا ظَالِمُونَ .
ونحو ذلك من الآيات فإذن مَا كَانَ في القرآن تأتي على هذين المعنيين، وهنا المراد بها النهي، نهي أن يستغفر أحد لمشرك، وإذا كان كذلك فالميت الذي هو من الأولياء من الأنبياء من الرسل، فإذا نهي في الحياة الدنيا أن يستغفر لمشرك، فهو أيضا، لو فرض أنه يقدر على الاستغفار في حال البرزخ، فإنه لن يستغفر لمشرك، ولن يسأل الله لمشرك توجه إليه بالاستشفاع أو توجه إليه بالاستغاثة، أو بالذبح، أو بالنذر، أو تألهه، أو توكل عليه، أو أنزل به حاجاته من دون الله جل وعلا.


شرح كتاب التوحيد لمعالي الشيخ صالح آل الشيخ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.3arabawe.kalamfikalam.com
hadi moa
administator
administator
hadi moa


المهنة: : إنك لا تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء Progra10
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 19/04/2010
عدد المشاركـات : 2500
السٌّمعَة : 16

إنك لا تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء Empty
مُساهمةموضوع: رد: إنك لا تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء   إنك لا تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء Icon_minitimeالإثنين فبراير 07, 2011 12:31 am

::shokr:: ::123636::
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://al-islam.ahladalil.com
M-IBDA3
member
member
M-IBDA3


المهنة: : إنك لا تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء Unknow10
تاريخ التسجيل : 16/02/2011
عدد المشاركـات : 135
السٌّمعَة : 0

إنك لا تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء Empty
مُساهمةموضوع: رد: إنك لا تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء   إنك لا تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء Icon_minitimeالأربعاء فبراير 16, 2011 11:50 pm

::gazak1::
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خادم الموقع
member
member
خادم الموقع


المهنة: : إنك لا تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء Unknow10
تاريخ التسجيل : 17/02/2011
عدد المشاركـات : 21
السٌّمعَة : 0

إنك لا تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء Empty
مُساهمةموضوع: رد: إنك لا تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء   إنك لا تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 22, 2011 3:46 am

:20رمز:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مهند
member
member
مهند


المهنة: : إنك لا تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء Unknow10
الجنس : ذكر
العمر : 19
تاريخ التسجيل : 22/04/2010
عدد المشاركـات : 1504
السٌّمعَة : 9

إنك لا تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء Empty
مُساهمةموضوع: رد: إنك لا تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء   إنك لا تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء Icon_minitimeالسبت فبراير 26, 2011 4:44 pm

:رمز34:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ياليتني كنت ترابا
member
member
ياليتني كنت ترابا


المهنة: : إنك لا تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء Unknow10
الجنس : ذكر
العمر : 27
تاريخ التسجيل : 21/04/2011
عدد المشاركـات : 220
السٌّمعَة : 0

إنك لا تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء Empty
مُساهمةموضوع: رد: إنك لا تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء   إنك لا تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء Icon_minitimeالخميس أبريل 21, 2011 6:42 pm

بارك الله فيكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
~سعودية وأفتخر~
member
member
~سعودية وأفتخر~


المهنة: : إنك لا تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء Unknow10
الجنس : ذكر
العمر : 84
تاريخ التسجيل : 20/04/2011
عدد المشاركـات : 13
السٌّمعَة : 0

إنك لا تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء Empty
مُساهمةموضوع: رد: إنك لا تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء   إنك لا تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء Icon_minitimeالثلاثاء مايو 03, 2011 8:42 pm

::shokran::
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
آيوب
member
member
آيوب


المهنة: : إنك لا تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء Unknow10
الجنس : ذكر
العمر : 33
تاريخ التسجيل : 08/03/2011
عدد المشاركـات : 72
السٌّمعَة : 0

إنك لا تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء Empty
مُساهمةموضوع: رد: إنك لا تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء   إنك لا تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء Icon_minitimeالخميس مايو 05, 2011 6:42 pm

:::6868:::
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فل الدار
member
member
فل الدار


المهنة: : إنك لا تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء Unknow10
الجنس : انثى
العمر : 27
تاريخ التسجيل : 07/05/2011
عدد المشاركـات : 550
السٌّمعَة : 1

إنك لا تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء Empty
مُساهمةموضوع: رد: إنك لا تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء   إنك لا تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء Icon_minitimeالأربعاء مايو 11, 2011 4:07 am

thanks
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محب الأشهار
member
member
محب الأشهار


المهنة: : إنك لا تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء Unknow10
الجنس : ذكر
العمر : 26
تاريخ التسجيل : 13/05/2011
عدد المشاركـات : 471
السٌّمعَة : 0

إنك لا تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء Empty
مُساهمةموضوع: رد: إنك لا تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء   إنك لا تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء Icon_minitimeالجمعة مايو 13, 2011 11:57 pm

::gazak1::
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الداعي الى الله
member
member
الداعي الى الله


المهنة: : إنك لا تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء Studen10
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 26/06/2010
عدد المشاركـات : 1102
السٌّمعَة : 0

إنك لا تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء Empty
مُساهمةموضوع: رد: إنك لا تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء   إنك لا تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء Icon_minitimeالأربعاء مايو 25, 2011 12:32 am

::shokran::
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إنك لا تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  فاكهة حرمها الله ولكن نأكلها رغم التحذ ير
» بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين..وبعد: فـــضـــل عـــشـــر ذي الـــحـــجـــة روى البخاري رحمه الله عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " ما من أيام العمل الصا
» لاشك أن الظلم ظلم , ولكن... ...
» عودة بث القنوات الفضائية الاسلامية..ولكن!!!!
» هي مجرد كلمه ولكن انظر الى تأثيرها

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكـه ومنتدياتــ |الاسلام احلي دليل| :: اقسام عامة :: مواضيع عامة-
انتقل الى: