شبكـه ومنتدياتــ |الاسلام احلي دليل|
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


اهلا وسهلا بكـ , لديك: 19 مساهمة .
آخر زيارة لك كانت في : الخميس يناير 01, 1970 .
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موقع المكتبة الرقمية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحياتنا جامعة المدينة العالمية بماليزيا Welcome to the Madinah International Universi تحياتنا جامعة المدينة العالمية بماليزيا Welcome to the madinah international University http://mediu.edu.my/
شارك اصدقائك شارك اصدقائك فتاوى نسائية (متجدد)
شارك اصدقائك شارك اصدقائك (مخلوق اسمه المرأة )
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تصميم لنشر المنتدى
شارك اصدقائك شارك اصدقائك لن يكون سلوكي خنجر في صدر الأسلام
شارك اصدقائك شارك اصدقائك بَيْنَهُمَا بَرْزَخٌ لَّا يَبْغِيَانِ
شارك اصدقائك شارك اصدقائك فكرة جميلة لقيام الليل
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الاسلام , لم يطلب منك الله أبدا أن تكون إنسان بلا ذنب
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المعالم الاسلامية
الخميس نوفمبر 13, 2014 7:41 pm
الثلاثاء نوفمبر 11, 2014 5:28 pm
الأربعاء سبتمبر 11, 2013 6:19 pm
الأربعاء سبتمبر 11, 2013 6:17 pm
الأربعاء سبتمبر 11, 2013 6:11 pm
الأربعاء سبتمبر 11, 2013 6:08 pm
الأربعاء سبتمبر 11, 2013 5:37 pm
الأربعاء سبتمبر 11, 2013 5:14 pm
الأربعاء سبتمبر 11, 2013 5:12 pm
الأربعاء سبتمبر 11, 2013 5:10 pm
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!

 

 تفسير سورة العاديات

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أسكندرانية
member
member
أسكندرانية


المهنة: : تفسير سورة العاديات   Unknow10
الجنس : انثى
العمر : 37
تاريخ التسجيل : 21/10/2011
عدد المشاركـات : 64
السٌّمعَة : 1

تفسير سورة العاديات   Empty
مُساهمةموضوع: تفسير سورة العاديات    تفسير سورة العاديات   Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 21, 2011 8:11 am

تفسير سورة العاديات

وهي مكية

1 -

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِالرَّحِيمِ ( وَالْعَادِيَاتِ ضَبْحًا * فَالْمُورِيَاتِ قَدْحًا * فَالْمُغِيرَاتِصُبْحًا * فَأَثَرْنَ بِهِ نَقْعًا * فَوَسَطْنَ بِهِ جَمْعًا * إِنَّ الإنْسَانَ لِرَبِّهِ لَكَنُودٌ * وَإِنَّهُ عَلَى ذَلِكَ لَشَهِيدٌ * وَإِنَّهُ لِحُبِّ الْخَيْرِ لَشَدِيدٌ * أَفَلا يَعْلَمُ إِذَا بُعْثِرَ مَا فِي الْقُبُورِ .)



أقسم الله تبارك وتعالى بالخيل، لما فيها من آيات الله الباهرة، ونعمه الظاهرة، ما هو معلوم للخلق.




وأقسم [تعالى] بها في الحال التي لا يشاركها [فيه] غيرها من أنواع الحيوانات، فقال: وَالْعَادِيَاتِ ضَبْحًا أي: العاديات عدوًابليغًا قويًا، يصدر عنه الضبح، وهو صوت نفسها في صدرها، عند اشتداد العدو .




فَالْمُورِيَاتِ بحوافرهن ما يطأن عليه من الأحجار قَدْحًا أي: تقدح النارمن صلابة حوافرهن [وقوتهن] إذا عدون، فَالْمُغِيرَاتِ على الأعداء صُبْحًا وهذا أمرأغلبي، أن الغارة تكون صباحًا، فَأَثَرْنَ بِهِ أي: بعدوهن وغارتهن نَقْعًا أي: غبارًا، فَوَسَطْنَ بِهِ أي: براكبهن جَمْعًا أي: توسطن به جموع الأعداء، الذين أغار عليهم.




والمقسم عليه، قوله: إِنَّ الإنْسَانَ لِرَبِّهِ لَكَنُودٌ أي: لمنوع للخير الذيعليه لربه .




فطبيعة [الإنسان] وجبلته، أننفسه لا تسمح بما عليه من الحقوق، فتؤديها كاملة موفرة، بل طبيعتها الكسل والمنعلما عليه من الحقوق المالية والبدنية، إلا من هداه الله وخرج عن هذا الوصف إلى وصفالسماح بأداء الحقوق، وَإِنَّهُ عَلَى ذَلِكَ لَشَهِيدٌ أي: إن الإنسان على ما يعرفمن نفسه من المنع والكند لشاهد بذلك، لا يجحده ولا ينكره، لأن ذلك أمر بين واضح. ويحتمل أن الضمير عائد إلى الله تعالى أي: إن العبد لربه لكنود، والله شهيد علىذلك، ففيه الوعيد، والتهديد الشديد، لمن هو لربه كنود، بأن الله عليه شهيد.


وَإِنَّهُ أي: الإنسان لِحُبِّ الْخَيْرِ أي: المال لَشَدِيدُ أي: كثير الحب للمال.



وحبه لذلك، هو الذي أوجب له ترك الحقوق الواجبة عليه، قدمشهوة نفسه على حق ربه، وكل هذا لأنه قصر نظره على هذه الدار، وغفل عن الآخرة، ولهذاقال حاثًا له على خوف يوم الوعيد:




أَفَلا يَعْلَمُ أي: هلا يعلم هذا المغترإِذَا بُعْثِرَ مَا فِي الْقُبُورِ أي: أخرج الله الأموات من قبورهم، لحشرهم ونشورهم






وَحُصِّلَ مَا فِي الصُّدُورِ * إِنَّ رَبَّهُمْ بِهِمْ يَوْمَئِذٍ لَخَبِيرٌ .



وَحُصِّلَ مَا فِي الصُّدُورِ أي: ظهر وبان [ما فيها و] ما استتر فيالصدور من كمائن الخير والشر، فصار السر علانية، والباطن ظاهرًا، وبان على وجوه الخلق نتيجة أعمالهم.




إِنَّ رَبَّهُمْ بِهِمْ يَوْمَئِذٍ لَخَبِيرٌ أي مطلععلى أعمالهم الظاهرة والباطنة، الخفية والجلية، ومجازيهم عليها. وخص خبره بذلك اليوم، مع أنه خبير بهم في كل وقت، لأن المراد بذلك، الجزاء بالأعمال الناشئ عن علم الله واطلاعه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مهند
member
member
مهند


المهنة: : تفسير سورة العاديات   Unknow10
الجنس : ذكر
العمر : 19
تاريخ التسجيل : 22/04/2010
عدد المشاركـات : 1504
السٌّمعَة : 9

تفسير سورة العاديات   Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة العاديات    تفسير سورة العاديات   Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 21, 2011 6:19 pm

جزاكم الله كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشيماء
member
member
الشيماء


المهنة: : تفسير سورة العاديات   Unknow10
الجنس : انثى
العمر : 49
تاريخ التسجيل : 23/12/2011
عدد المشاركـات : 500
السٌّمعَة : 0

تفسير سورة العاديات   Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة العاديات    تفسير سورة العاديات   Icon_minitimeالأحد ديسمبر 25, 2011 1:26 am

جزاكم الله خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ahmedyousef
member
member
ahmedyousef


المهنة: : تفسير سورة العاديات   Unknow10
الجنس : ذكر
العمر : 34
تاريخ التسجيل : 26/01/2012
عدد المشاركـات : 70
السٌّمعَة : 0

تفسير سورة العاديات   Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة العاديات    تفسير سورة العاديات   Icon_minitimeالخميس يناير 26, 2012 4:11 pm



يعطيك الف الف عافيه

موضوع رااائع

وجهود أروع

ننتظر مزيدكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير سورة العاديات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  تفسير سورة البقرة
» تفسير الآية 33 من سورة الرحمن
» تفسير قوله تعالى في سورة المدثر وما جعلنا أصحاب النار إلا ملائكة
» تفسير قوله : ( آتاني الكتاب وجعلني نبيا)
» تفسير قوله تعالى ففروا إلى الله

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكـه ومنتدياتــ |الاسلام احلي دليل| :: || قــسـ( العلـوم الشـرعيـة )ــمـ || :: منتـدى علـوم القـرآن الكــريم :: التـلاوات القرآنية-
انتقل الى: